كوريا الشمالية تتعرض لأسوأ جفاف في مئة عام

وكالات / سوا / تعاني كوريا الشمالية من أسوأ موجة جفاف منذ مئة عام، مما يضاعف حالات نقص الغذاء في بلد تقول الأمم المتحدة إن ثلث أطفاله تحت سن الخامسة يعانون الوهن بسبب سوء التغذية.


وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية, أن الحقول في أنحاء البلاد -بما في ذلك المناطق الرئيسية لزراعة الأرز في إقليمي هوانغهاي وفيونغان- تعاني من الجفاف بسبب ندرة الأمطار, وتحتاج الحقول إلى المزيد من المياه للحفاظ على شتلات الأرز مغمورة جزئيا لتنمو.


وحذر منسق الأمم المتحدة في كوريا الشمالية, غلام إسحاق زاي, الشهر الماضي من أزمة تلوح في الأفق بسبب جفاف العام الماضي الذي نتج عن أقل هطول للأمطار في ثلاثين عاما.


وقال إسحاق زاي إنه يعتقد أن الموقف الغذائي لن يكون سيئا مثلما حدث في نوبات الجفاف الكبرى السابقة, إذ إن المجتمعات الآن أكثر مرونة وقد يكون لديها بعض الاحتياطيات.


ويعاني الإنتاج الزراعي في كوريا الشمالية على فترات من الجفاف والفيضانات في الصيف, على الرغم من أن الدولة تعلمت تقليل الضرر من خلال تحديث طرق الزراعة والتحول إلى محاصيل غير الأرز في السنوات الأخيرة.


وكانت كوريا الشمالية قد عانت بالفعل في تسعينيات القرن الماضي من مجاعة مميتة اعتمدت فيها على مساعدة غذائية دولية, لكن الدعم تراجع بحدة في السنوات الأخيرة بسبب القيود التي تفرضها على العاملين في المجال الإنساني وعدم السماح بمراقبة توزيع الغذاء، وفق ما يقوله مراقبون.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد