الإمارات : منح العامل في القطاع الخاص إجازة دراسية مدفوعة الأجر تحت هذا الشرط

الإمارات : منح العامل في القطاع الخاص إجازة مدفوعة الأجر تحت هذه الشروط

إجازة مدفوعة الأجر – الإمارات ، أكدت الحكومة الرقمية في الإمارات اليوم الأربعاء 14 سبتمبر 2022، جواز منح العامل في القطاع الخاص المنتظم بالدراسة في المؤسسات التعليمية للدولة، إجازة مدفوعة الأجر.

وأوضحت الحكومة الرقمية في الإمارات أن الإجازة سكتون لمدة 10 أيام في السنة الواحدة، لأداء الإختبارات بشرط ألا تقل مدة الخدمة لدى صاحب العمل عن سنتين.

إجازات القطاع الخاص في الإمارات

وعن إجازة الحداد للموظف في القطاع الخاص، أشارت الحكومة الرقمية الإماراتية، إلى جواز منح العامل في القطاع الخاص إجازة حداد مدفوعة الأجر، لدمة خمسة أيام في حال وفاة الزوج أو الزوجة، وثلاثة أيام في حال وفاة أي من الأم أو الأب، أو أحد الأبناء، أو الأخ أو الأخت، أو أحد الأحفاد، أو الجد أو الجدة، وتستحق الإجازة ابتداء من تاريخ الوفاة.

يذكر أن حكومة الإمارات قد أعلنت في وقتٍ سابق عن منح تسع إجازات للعامل، منها: الإجازة السنوية، إجازة تفرغ لأداء الخدمة الوطنية، إجازة دراسية، إجازة الحداد، إجازة الحج والعمرة، إجازة الأمومة للموظفات في القطاع الخاص، إجازة الوالدية، الإجازة المرضية في قانون العمل - القطاع الخاص، والعطلات والإجازات المقررة.

وتعتبر الإمارات أول دولة عربية تمنح العامل في القطاع الخاص "إجازة والدية" مدفوعة الأجر لرعاية طفله، ولمدة خمسة أيام لرعاية طفله، تُستحق من تاريخ ولادة الطفل إلى عمر ستة أشهر.

وأما عن إجازة فريضة الحج ، فمن حق العامل في القطاع الخاص، أن يحصل على إجازة غير مدفوعة الأجر لمدة 30 يومًا فقط، ولمرة واحدة طوال فترة عمله، فيما لم يُصدر قانون العمل الإماراتي أي أحكام بخصوص إجازة العمرة، حيث يحق لصاحب العمل الموافقة أو الرفض، أو اقتطاعها من إجازة الموظف السنوية، واعتبارها إجازة غير مدفوعة.

إجازة الأمومة للموظفات في القطاع الخاص

يمنح قانون العمل الإماراتي المعمول به، العاملة في القطاع الخاص، إجازة أمومة أو وضع مدتها 60 يومًا، منها 45 يومًا بأجر كامل، و15 يومًا بنصف أجر، يمنحها صاحب العمل للعاملة متى طلبتها، اعتبارًا من الشهر السابق للشهر المتوقع للولادة، بموجب شهادة طبية معتمدة.

وفي حال استنفذت العاملة إجازة الأمومة بأكملها، فباستطاعتها أخذ إجازة بدون أجر لمدة لا تزيد عن 45 يومًا متصلة أو متقطعة، جراء مرض أصابها أو أصاب طفلها، بموجب شهادة طبية معتمدة، كما أن هذه الإجازة لا تدخل في مكافأة نهاية الخدمة أو نظام التقاعد.

ومن ضمن الحقوق التي أقرها قانون العمل الإماراتي إلى العاملة في القطاع الخاص، منحها إجازة لمدة 30 يومًا بأجر كامل، في حال إنجاب طفل مريض أو من ذوي الإعاقة، وفق تقرير طبي، كما أن لها الحق في تمديد الإجازة لمدة 30 يومًا إضافيًا بدون أجر.

المصدر : وكالة سوا - الإمارات اليوم

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد