3 طرق فعّالة لتجنّب اختراق بريدك الإلكتروني

3 طرق فعّالة لتجنّب اختراق بريدك الإلكتروني

يجهل كثير من الناس أنّه من الممكن لمرسلي البريد الإلكتروني معرفة ما قرؤوه ومتى، بل والتعرف على مواصفات الجهاز المستخدم في القراءة بمجرد النقر على "فتح"، وهذا يحدث كثيرًا في النشرات الإخبارية ورسائل البريد الإلكتروني، كما يمكن لأي شخص أن يتسلل متتبعًا بريدك الإلكتروني باستخدام خدمات كثيرة بعضها مجاني.

ويستطيع وسطاء البيانات والمسوّقين إنشاء ملف تعريف شامل لحياتك على الإنترنت، ومن الممكن أيضًا تسريب رسائل بريدك الإلكتروني في عمليات اختراق البيانات العديدة.

لكن توجد بعض الخدمات والطرق التي تجعل بريدك الإلكتروني أكثر خصوصية أولها:

لا تسمح بتتبعك

يكون التتبع من خلال روابط مضمنة في البريد الإلكتروني، فعندما ت فتح الرسالة تقوم هذه الروابط بإجراء اتصال إلى الخادم الذي تستضيف الصورة عليه، والذي يخبر خدمة التتبع أنك فتحت البريد الإلكتروني وكم مرة فتحته، وبعض المعلومات عن الجهاز الذي استخدمته، وربما حتى عنوان "آي بي" (IP) الخاص بك.

لذلك عليك حماية خصوصية البريد بطريقة سهلة حيث تتلقى مطالبة في المرة الأولى التي تفتح فيها البريد تسألك عمّا إذا كنت تريد تشغيل هذه الخدمة، أو تعثر عليها في إعداداتك، غير أنّ هذه الخدمة تعمل فقط في تطبيق "آبل ميل" (Apple Mail).

حيث توجد خدمة حماية البريد الإلكتروني "دك دك غو" التي تزيل أدوات التتبع من الروابط التي تحتوي على رسائل البريد الإلكتروني، وتتيح معرفة إذا كان البريد الإلكتروني يحتوي على متتبعات، فهي لا ترتبط بأي شركة أو نظام تشغيل واحد، وتكتشف المتعقبات وتصفيها قبل أن تجد طريقها إلى صندوق الوارد الحقيقي الخاص بك.

لكن كلًّا من خيارات "دك دك غو" و"فاير فوكس" لا تزيلان أدوات التتبع من رسائل البريد الإلكتروني التي تذهب مباشرة إلى عنوان بريدك الإلكتروني الحقيقي.

لا تظهر عنوان بريدك

إخفاء عنوان بريدك الإلكتروني، حيث تتم ببساطة من خلال الامتناع عن إعطاء عنوان بريدك الإلكتروني لأي جهة، وتعدّ من أفضل الطرق لحماية خصوصيتك وأكثرها وضوحًا.

فعندما تستخدم خدمة تمنحك عنوان مستعاراً لبريد إلكتروني، يعيد بدوره توجيه الرسائل الواردة إلى العنوان المستعار إلى العنوان الذي تختاره، ومن خلال ذلك يمكنك الحصول على جميع رسائل البريد الإلكتروني في بريدك الوارد الحقيقي من دون أن يعرف المرسلون عنوانك الحقيقي.

ومن عيوب هذه الطريقة أنّه إذا كنت تستخدم منتجًا أو خدمة غير تابعة لشركة آبل، فهذا سيجعل العملية أكثر استهلاكًا للوقت وأكثر تكلفة، في حين أنّ حماية البريد الإلكتروني باستخدام موقع "دك دك غو" (DuckDuckGo) مجانية، وهو متاح في معظم المتصفحات.

عليك مراجعة إعدادات بريدك

يمكنك الاعتماد على نفسك من خلال إعدادات البريد الإلكتروني، والتأكد من أنك اخترت عدم تنزيل الصور تلقائيا. في بريد "جي ميل" (Gmail) على سبيل المثال، يمكنك القيام بذلك من خلال الانتقال إلى الإعدادات، ثم عام، ثم الصور، ثم السؤال قبل عرض الصور الخارجية.

غير أنّ رسائلك الإلكترونية قد تبدو كبحر من رموز الصور المعطلة، لأنك لا تحظر أدوات التتبع فحسب، بل تحظر جميع الصور المستضافة خارجياً حتى لو كانت غير ضارة، وهذا ما يعد سلبياً، لا بدّ من الإشارة إلى أنّ هذه الخدمات والتقنيات تحمي خصوصيتك إلى حد ما، لكن لا شيء يبدو مضمونا.

المصدر : وكالة سواـ الجزيرة نت

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد