كيفية الحصول على رخصة المعلم في الإمارات - شروط رخصة المعلم

كيفية الحصول على رخصة المعلم في الإمارات شروط رخصة المعلم

شروط الحصول على رخصة المعلم في الإمارات ، أعلنت حكومة الإمارات عن شروط الحصول على رخصة وظيفة معلم في الهيئات التدريسية في مدارس الدولة.

وأضحت الحكومة عبر موقعها الرسمي، الشروط التي يجب أن تتوفر للحصول على رخصة معلم في الإمارات مشيرةً إلى أن هذه الشروط تنطبق على المدارس الحكومية والخاصة ، والتي جاءت كالتالي:

- أن يكون حاصلًا على درجة بكالوريوس أو درجة جامعية 4 سنوات أو أعلى في التخصص المطلوب.

- أن يكون المتقدم حاملًا شهادة بحث الحالة الجنائية أو حسن سيرة وسلوك.

- أن يكون المتقدم حاملًا شهادة لياقة طبية صادرة من دولة الإمارات.

- أن يكون المتقدم حاصلًا على الشهادة الأصلية للمؤهلات التعليمية والشهادة الجامعية للمعلم.

- وجود شهادات مصدقة في حال كانت صادرة من إحدى الجامعات خارج دولة الإمارات، من وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، وسفارة البلد الذي صدرت منه الشهادات.

كيفية التسجيل في رخصة معلم

وعن كيفية التسجيل في رخصة المعلم في الإمارات ، دعت الحكومة الإماراتية المتقدمين الراغبين في التقديم على المدارس الحكومية تقديم الطلب من خلال بوابة التوظيف لوزارة التربية والتعليم.

ولمن يرغب بالالتحاق بالمدارس الخاصة في الإمارات الشمالية، فعليه التواصل مع كل إدارة مدرسة وتقديم الطلب إليها.

وعند صدور موافقة مبدئية من المدرسة الخاصة، تقدم المدرسة الأوراق المطلوبة للمعلم إلى وزارة التربية والتعليم للتقييم والموافقة النهائية.

وذكرت الحكومة الإماراتية أن الحصول على رخصة معلم تتم من خلال عملية اجتياز الاختبارات، تعتمد على اختبارين أحدهما تخصصي والآخر يركز على طرائق التعليم.

أما في حال عدم اجتياز الإختبار فإن المتقدم سيلتحق ببرنامج تدريبي يهدف إلى تأهيله وتطوير مؤهلاته بحسب الاحتياجات التي يتطلع إليها للوصول إلى النتائج المستهدفة، حيث ستستغرق فترة التدريب عبر فترات متباينة حسب احتياجات المعلم يليها إعادة الاختبار.

وأكدت الحكومة على ضرورة تأكيد تسجيل المتقدمين في نظام الرخصة المهنية، ومن يخفق في أحد الاختبارات لديه فرصة إعادة الاختبارات، وذلك خلال 24 شهراً كحد أقصى من تاريخ صدور النتيجة الأولى بعدم الاجتياز.

الحصول على رخصة معلم في دبي

ذكرت الحكومة الإماراتية أن المدارس الخاصة في بدبي ستقدم طلبات التوظيف التي ترغب بها إلى هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي للحصول على الموافقة النهائية.

الحصول على رخصة معلم في أبو ظبي

من خلال المكاتب الإقليمية لدائرة التعليم والمعرفة في إمارة أبو ظبي، حيث يتم تعيين أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية في المدارس الخاصة بعد استيفاء الشروط المطلوبة.

رخصة المعلم في الإمارات

وكانت الإمارات قد أعلنت في عام 2017 تطبيق المرحلة التجريبية لنظام ترخيص المعلمين TLS ، حيث يشمل الترخيص جميع معلمي المدارس الحكومية والخاصة باختلاف مناهجها، فيما لا يمكن لغير االمرخصين مزاولة مهنة التعليم في الميدان التعليمي.

 

 

المصدر : وكالة سوا - البيان

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد