السياحة والاثار تدين اقتحام الاحتلال لقلعة البرج الاثرية

السياحة والاثار تدين اقتحام الاحتلال لقلعة البرج الاثرية

ادانت وزارة السياحة والآثار الفلسطينية، اقتحام قوات الاحتلال الاسرائيلي صباح اليوم الجمعة الموافق 2022/9/9 لموقع قلعة البرج الاثري الواقع في بلدة البرج جنوب الخليل، حيث اقدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بمداهمة الموقع وتصوير محيطه وإجراء عمليات بحث وتفتيش في القلعة.

يشار إلى أن اقتحامات الاحتلال المتكررة للموقع لم تكن الأولى فقد سبقها اقتحام المكان عدد من المرات قبل وأثناء ترميمه من قبل طواقم الوزارة وشركائها المحليين والدوليين.

وقالت الوزارة في بيان لها إن هذا الاقتحام يأتي في ظل حملة ممنهجة من قبل الاحتلال ومستوطنيه في التعدي على المواقع الأثرية في محافظة الخليل، فقبل أيام تم اقتحام موقع برج السموع وموقع بئر حرم الرامة، وسرقة محتويات ومقتنيات موقع الحمام التركي في البلدة القديمة بالخليل

وشددت على أن هذه الاقتحامات انتهاك صارخ لكافة القوانين والمواثيق الدولية التي تضمن حماية المواقع الأثرية وحرمتها خصوصاً اتفاقية جنيف الرابعة واتفاقية لاهاي لسنة 1954 واتفاقيات اليونسكو الخاصة بحماية التراث الثقافي والطبيعي.

ودعت الوزارة كافة المؤسسات والمنظمات الدولية وخاصة اليونسكو الى تحمل مسؤولياتها إزاء الانتهاكات الممنهجة والمتكررة التي تقوم بها قوات الاحتلال بحق المواقع الأثرية الفلسطينية.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد