الخارجية الفلسطينية تصدر إعلانا مهما للطلبة الراغبين بالعودة إلى أوكرانيا

وزارة الخارجية الفلسطينية

أصدرت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الفلسطينية، مساء اليوم الخميس، إعلانًا مهمًا للطلبة الراغبين بالعودة إلى أوكرانيا.

وفيما يلي نص البيان كما وصل وكالة سوا:

بناءً على تعليمات وزير الخارجية والمغتربين د. رياض المالكي ، تابعت سفارات دولة فلسطين في الدول الحدودية مع جمهورية اوكرانيا  مسألة تسهيل عودة المضطرين من طلابنا الدارسين في اوكرانيا  للالتحاق بالجامعات التي فتحت ابوابها، وتمكينهم من الحصول على تأشيرة الترانزيت، وعقدت سفاراتنا عدة لقاءات مع جهات الاختصاص في الدول المعتمدة لديها.

 تؤكد الوزارة  ان هذا الملف تجري متابعته بشكل متواصل، رغم استمرار  الظروف الاستثنائية، ما يستوجب الحرص الدائم من قبل ابنائنا في ظل استمرار الوضع الراهن هناك. 
وعليه وبعد الاتصالات التي اجرتها سفاراتنا مع جهات الاختصاص في الدول المحيطة بأوكرانيا،  تم التفاهم على إمكانية منح طلابنا تأشيرات ترانزيت، علماً أن تأشيرة الترانيت لا تخول حاملها الاقامة في تلك الدول، وعطفا على ما تقدم  نفيد طلابنا بالآتي:

1-    للمضطرين بالعودة الى اوكرانيا (على مسؤوليتهم الخاصة)، تتطلب عودتهم حصولهم على تأشيرة  أوروبية.

2-    يجب التقدم للحصول على  تأشيرة ترانزيت من احدى الدول المحيطة بأوكرانيا.

3-    تأشيرة الترانزيت تستوجب تقديم الاوراق والوثائق الدالة على ان الطالب كان مقيماً في أوكرانيا قبل الحرب، مثل : بطاقة الإقامة في اوكرانيا، الوثائق الجامعية، وأية وثائق أخرى ضمن متطلبات تلك الدول. 

4-    هذه الاجراءات لا تنطبق على الطلاب الجدد حيث لن يُمنحوا اية تأشيرات نظراً  للوضع هناك.

5-    يبقى قرار منح التأشيرة  رهن بإجراءات  الدولة التي يتقدم من خلالها الطالب  بطلب الحصول على التأشيرة.

6-    سيتم إعلام طلابنا بأية مستجدات أولاً بأول.

تؤكد الوزارة ان سفارة دولة في فلسطين في اوكرانيا تقوم بالتواصل مع الجامعات ووزارة التعليم العالي هناك لمتابعة القضايا الملحة الخاصة بالطلبة الفلسطينيين على خلفية ظروف الأزمة، لغرض بحث سبل مواصلة الطلبة تحصيلهم العلمي، وقدمت عدداً من المقترحات لتذليل الصعوبات التي يواجهونها بالشراكة بين وزارتي الخارجية  والتعليم العالي في فلسطين، وما زالت بانتظار رد الجامعات.

المصدر : وكالة سوا - وفا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد