لأول مرة منذ 30 عامًا.. انخفاض مؤشر التنمية البشرية العالمي

انخفاض مؤشر التنمية البشرية العالمي - صور توضيحية للكرة الأرضية

أكّدت الأمم المتحدة أنّه لأول مرة منذ ثلاثين عاماً انخفض مؤشر التنمية البشرية العالمي، والذي يأخذ في الاعتبار متوسط العمر المتوقع والتعليم والمستوى المعيشي لعامين على التوالي في 2020 و2021.

وأعلن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في تقرير نشره اليوم الخميس، أنّ العالم تراجع خمس سنوات على صعيد التنمية البشرية، جرّاء المواجهات غير المسبوقة مع الأزمات، خاصة وباء كوفيد-19، ما يثير "الريبة" و"الإحباط" في جميع أنحاء العالم.

وقال رئيس الوكالة التابعة للأمم المتحدة أكيم شتاينر:"هذا يعني أننا نموت في عمر مبكر أكثر وأننا أقل تعليما وأن دخلنا ينخفض".

وبعدما بقي المؤشر في ارتفاع متواصل منذ عقود، عاد في 2021 إلى المستوى الذي كان عليه في 2016 "ماحيا" بذلك سنوات من التطور، ليكون السبب الرئيسي لذلك هو كوفيد-19 إلى جانب الكوارث المناخية التي تتزايد والأزمات التي تتراكم وتؤثر على الشعوب سلباً.

وأكّد شتاينر: "مررنا بكوارث من قبل وحدثت نزاعات من قبل لكن تضافر ما نواجهه اليوم يمثل انتكاسة كبيرة للتنمية البشرية"، حيث يطال هذا التراجع أكثر من 90% من الدول، رغم أنّ التباين لا يزال صارخاً بين مختلف البلدان.

ولا تزال سويسرا والنروج وإيسلندا في رأس القائمة، فيما تصنف جنوب السودان وتشاد والنيجر في أسفلها، فالتراجع يكاد يكون معمّماً على العالم أجمع.

وأشار إلى أنّ دولاً عديدة من أميركا اللاتينية وإفريقيا جنوب الصحراء وجنوب آسيا والكاريبي لم تكن تعافت بعد أن حلت عليها الأزمة الروسية الأوكرانية، وإن كانت بعض الدول بدأت تتعافى من تبعات الوباء.

المصدر : وكالة سواـ وكالة وفا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد