نيويورك تعيد لمصر 16 قطعة أثرية مسروقة

قطعة أثرية

أعادت السلطات القضائية في ولاية نيويورك الأمريكية، إلى مصر 16 قطعة فنية مسروقة كانت خمس منها صودرت من متحف متروبوليتان المرموق للفنون، وذلك خلال تحقيق تجريه السلطات الفرنسية في شأن تهريب الآثار يطال المدير السابق لمتحف اللوفر في باريس.

وأكّد النائب العام في ولاية نيويورك لشؤون مانهاتن ألفِن براغ إعادة 16 قطعة أثرية تبلغ قيمتها "أكثر من أربعة ملايين دولار" إلى مصر، خلال احتفال أقيم بحضور القنصل العام المصري.

كما وأعاد الادّعاء العام في نيويورك الثلاثاء إلى إيطاليا عشرات القطع الأثرية التي سُرقت منها وتقدّر قيمتها بنحو 19 مليون دولار، وعُثر على بعضها في متحف متروبوليتان للفنون.

وينفذ القضاء في ولاية نيويورك الأميركية منذ عامين حملة واسعة لاستعادة آثار مسروقة من دول أخرى وتوجد في متاحف المدينة ومعارضها، حيث أعيدت في هذا الإطار 700 قطعة على الأقل في العامين 2020 و2021 إلى 14 دولة من بينها كمبوديا والهند وباكستان ومصر والعراق واليونان وإيطاليا.

وأعيدت إلى إيطاليا في احتفال مماثل أقيم الثلاثاء 58 قطعة أثرية من العصر الروماني تقدّر قيمتها بنحو 19 مليون دولار، من بينها 21 موجودة في متحف متروبوليتان.

المصدر : وكالة سواـ وكالة وفا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد