مساء اليوم.. سماء السعودية تتزين باقتران كوكبين

مساء اليوم .. سماء السعودية تتزين باقتران كوكبين

مساء اليوم.. سماء السعودية تتزين باقتران كوكبين – كشفت الجمعية الفلكية بجدة ، صباح اليوم الخميس ، أن سماء المملكة العربية السعودية سيرصد بها بعد غروب الشمس وبداية الليل ، القمر الأحدب المتزايد بعمر 12 يومًا في الاقتران مع كوكب زحل .

وقالت فلكية جدة عبر تغريدة لها على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أن القمر الأحدب وزحل يفصل بينهما حوالي 3 درجات ، وقد توجد صعوبة في رؤية زحل الذي يبلغ لمعانه (0.3) بالعين المجردة بجوار القمر المضاء بنسبة (96 ٪).

 

وتابعت فلكية جدة ، أن القمر سيكون ظاهريا أسفل كوكب زحل بداية الليل ، وبسبب المسافة الظاهرية بينهما في هذا الاقتران فلن يظهرا سويا في مجال رؤية التلسكوب، ولكن يمكن ذلك بواسطة المنظار .

كما وأشارت إلى أنه بمراقبة موقع القمر في نفس الوقت كل يوم سيلاحظ بأن حركته تكون نحو الشرق بالنسبة للنجوم والكواكب، لذلك مساء اليوم التالي سيلاحظ أن القمر قد ابتعد عن زحل نحو الشرق متجها ظاهريا نحو المشتري، وهي حركته الطبيعية في مدارة حول الأرض.

حيث أن زحل هو ثاني أكبر كوكب بعد المشتري، فقطره 9 مرات أكبر من قطر الأرض، ومثل المشتري ، ويتكون زحل من الغاز وبشكل رئيسي من الهيدروجين والهليوم، وهو الكوكب السادس من حيث البعد عن الشمس، وهو أبعد كوكب في نظامنا الشمسي يمكن رؤيته بسهولة بالعين المجردة كنقطة ذهبية.

هذا ويتميز كوكب زحل بنظام حلقات رائعة يمكن رؤيتها من خلال التلسكوبات فقط ، فالحلقة الرئيسية تغطي تقريبا المسافة ما بين الأرض والقمر وهي بسماكة واحد كيلومتر فقط.

المصدر : وكالة سوا - عاجل

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد