البكري: 23 اقتحاما للأقصى و47 منعا لرفع الآذان في الإبراهيمي خلال أغسطس

23 اقتحاما للأقصى خلال أغسطس

قال وزير الأوقاف والشؤون الدينية حاتم البكري اليوم الأربعاء 7 سبتمبر، أن الاحتلال الإسرائيلي استباح المسجد الأقصى 23 مرة خلال شهر أغسطس الماضي، ومنع رفع الآذان في الحرم الإبراهيمي 47 مرة، واقتحم أكثر من 353 جنديا مصلى الإسحاقية .

وأشار البكري أن شهر أغسطس الماضي، شهد تزايدا ملحوظا بأعداد المقتحمين للمسجد الأقصى، حيث بلغ عدد المستوطنين الذين اقتحموا المسجد الأقصى في السابع من شهر أغسطس أكثر من 2000 مستوطن، بالتزامن مع ما يسمى "ذكرى خربا المعبد".

وأوضح البكري أن قوات الاحتلال أعلنت عن وقف العمل في مسجد قرية خشم الكرم، جنوب شرق يطا في محافظة الخليل، واقتحمت مسجد سكاكا بسلفيت، واعتدت على مسجد صلاح الدين في أبو ديس، وقامت بتخريب محتوياته، وألحقت به أضراراً عديدة، بالإضافة إلى اقتحام مجموعة من المستوطنين مقبرة باب الرحمة الملاصقة لسور المسجد الأقصى.

ووفقا لوزارة الأوقاف، شهد المسجد الأقصى حدثين خطيرين، تمثل الأول باقتحام عدد من السيَّاح للمسجد بلباس فاضح، والثاني تمثل بسماح شرطة الاحتلال للمستوطنين باقتحام المسجد من باب الأسباط، في خطوة حاولت شرطة الاحتلال من خلالها تغيير القواعد المعمول بها منذ عام 1967.

كما أفادت وزارة الأوقاف، إبعاد سلطات الاحتلال لعشرات الشبان والنساء عن المسجد الأقصى لفترات متفاوتة، بهدف تفريغ المسجد لإتاحة المجال للمستوطنين للاستفراد به وتدنيسه، وسط التضييق على سدنته وحراسه الذين لم يسلموا من قرارات الابعاد.

وتواصل سلطات الاحتلال  بناء المصعد الكهربائي التهويدي في الحرم الإبراهيمي، فيما اقتحم مئات المستوطنين ساحات الحرم بحماية قوات الاحتلال، وأقاموا حفلات استفزازية صاخبة، ورفعوا خلالها أعلام الاحتلال ورددوا الهتافات العنصرية ضد المواطنين، وأَغلق الاحتلال الحرم الإبراهيمي ليوم واحد بحجة الاعياد اليهودية.

وقام المستوطنون بوضع نصب تذكاري فوق أرض وقفية في منطقة العوجا في الحوض 44، ضمن الاعتداءات على الأراضي الوقفية، خاصة في منطقة الأغوار.

ويستمر الاحتلال بسياسته التهويدية تجاه مدينة القدس ، ويسعى لإحكام قبضته على الأقصى ومحيطه لتوطين أكثر من 25 ألف مستوطن بالبلد القديمة في القدس.

وتم الكشف عن مخطط تهويدي للسيطرة على محيط البلدة القديمة بالقدس تحت عنوان "الحدائق الوطنية"، ومخطط آخر بدأت ما تسمى بلدية الاحتلال بالتعاون مع جمعيات استيطانية بالعمل عليه، للسيطرة على محيط البلدة القديمة.

المصدر : وكالة سوا - وفا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد