إسرائيل توقع اتفاقيات سرية مع الكونغو في مجالي الأمن السيبراني وبيع الطائرات

رئيس الكونغو فيليكس تشيسكيدي مع الرئيس الاسرائيلي يتسحاق هرتسوغ

كشفت صحيفة "افريكا انتيليجنس" اليوم الأربعاء، أن إسرائيل تنسج بهدوء صفقات تعاون سرية مع جمهورية الكونغو الديمقراطية بشأن الطائرات بدون طيار والأمن السيبراني.

وبحسب الصحيفة: "يحاول رئيس المخابرات الإسرائيلية ديفيد بارنيع وضع أسس جديدة لشراكة استخبارات أمنية مع جمهورية الكونغو الديمقراطية، في محاولة للانفصال عن الفضائح السابقة التي تورط فيها سلفه ورجال الأعمال الإسرائيليون فيما يتعلق بالدولة الأفريقية".

وأضافت: "إن إسرائيل تحاول وضع قدما وساق كبيرة لها في القارة الافريقية، لافتة ان وفود إسرائيلية مستمرة الى عدة دول افريقية ومنها الكونغو الديمقراطية".

وتابعت: "إن إسرائيل تعقد تعاونات سرية مع دولة الكونغو بشأن بيع طائرات بدون طيار وفي مجال الامن السيبراني" مشيرة الى ان الاتفاقيات لم تعلن بعد ، ولكنها قد بدأت تدخل قائمة التنفيذ بين البلدين" .

من جهته، قال رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية فيليكس تشيسكيدي صباح الأربعاء إنه يرغب ببناء علاقات أوثق مع إسرائيل في مجالات الأمن والزراعة والبنية التحتية والتكنولوجيا الرقمية"

يذكر أن لابيد عندما كان في منصب وزير الخارجية الإسرائيلي اعلن أن إسرائيل وقعت اتفاقا مع الكونغو الديمقراطية لتعزيز التعاون بين الجانبين، وستستكمل هذا التعاون في الشهور القدمة لعام 2022

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد