للمرة الأولى منذ 2014.. استبدال ميسي أمام يوفنتوس في دوري أبطال أوروبا

استبدال ميسي أمام يوفنتوس

دوري أبطال أوروبا ، بدأت أولى ليالي دوري أبطال أوروبا 2022-2023 في دور المجموعات بهزيمة مفاجئة لتشيلسي في كرواتيا على يد دينامو زغرب بهدف نظيف، وكما شهد الدوري العديد من الأرقام المميزة.

وكانت أولى ليالي دوري أبطال أوروبا 2022-2023 مساء أمس الثلاثاء، حيث أقيمت مباريات الجولة الأولى من دور المجموعات في دوري أبطال أوروبا وذلك في 4 مجموعات، على أن تُقام، اليوم الأربعاء، مباريات الجولة الأولى للمجموعات الـ4 الأخرى.

واستهلت البطولة بهزيمة مفاجئة لتشيلسي في كرواتيا على يد دينامو زغرب بهدف نظيف، فيما فاز بروسيا دورتموند الألماني على ضيفه كوبنهاجن الدنماركي بثلاثية نظيفة.

وأمطر مانشستر سيتي شباك مضيفه إشبيلية برباعية نظيفة، فيما فاز ريال مدريد على مضيفه سلتيك بثلاثية نظيفة، كما اكتسح شاختار مضيفه لايبزج 4-1، وفاز باريس سان جيرمان على يوفنتوس 2-1، فيما تعادل سالزبورج وميلان بهدف لمثله.

خسائر تشيلسي

وتعرض تشيلسي بعد الهزيمة أمام دينامو زغرب، للخسارة لـ3 مباريات متتالية خارج أرضه لأول مرة تحت قيادة توماس توخيل، بعد تلقي الهزيمة في آخر مباراتين خارج أرضه بالدوري الإنجليزي أمام ساوثهامبتون 1-2 وليدز يونايتد 0-3.

وشارك توماس توخيل في المباراة رقم 100 مع تشيلسي، إلا أن الفريق انهار على المستوى الدفاعي خلال النصف الآخر من المئوية، ففي الوقت الذي تلقت فيه شباك "البلوز" 24 هدفاً في أول 50 مباراة للمدرب الألماني، استقبل الفريق 53 هدفاً في آخر 50 مباراة.

وفاز دينامو زغرب بـ3 مباريات في مشاركاته الـ4 في دوري الأبطال منذ 2015، والمفارقة أن جميعها كانت في أول مباراة له في الموسم، وذلك أمام أرسنال 2-1 في 2015، وأتالانتا 4-0 في 2019، وأخيرا تشيلسي 1-0 في 2022.

فوز تاريخي في دوري أبطال أوروبا

وسجل باريس سان جيرمان أول انتصار في تاريخه على يوفنتوس، حيث لم يسبق له أن فاز على الفريق الإيطالي في 8 مباريات جمعت بينهما.

وكان يوفنتوس هو أكثر فريق واجهه باريس في جميع البطولات الأوروبية دون أن يفوز عليه (تعادل 2 وخسر 6)، مع العلم أن سان جيرمان تعرض على يد السيدة العجوز لأكبر هزيمة على أرضه في تاريخه الأوروبي (1-6 في يناير/كانوني الثاني 1997).

ومن جانب أخر خسر يوفنتوس في أول مباراة له من موسم دوري أبطال أوروبا للمرة الثانية فقط في 23 موسما خاضه في البطولة، (بعد 12 سبتمبر/أيلول 2017 ضد برشلونة).

مبابي يتفوق على ميسي

بدأ كيليان مبابي، نجم باريس سان جيرمان، مشاركته في الموسم الحالي لدوري أبطال أوروبا بأروع ما يكون خلال مواجهته ضد يوفنتوس بعدما سجل هدفين في أول 22 دقيقة.

وجاء الهدف الأول لمبابي في الدقيقة الخامسة من المباراة، ليصبح هذا الهدف الخامس الذي يسجله خلال أول 5 دقائق من مباراة في دوري أبطال أوروبا، ليقترب من تحطيم رقم تاريخي مسجل باسم زميله الحالي ليونيل ميسي الذي يعد أكثر لاعب سجل أهدافا في الدقائق الخمس الأولى من مبارياته بدوري أبطال أوروبا، بواقع 6 مرات.

إلا أن مبابي تفوق على ميسي في رقم آخر، حيث أصبح بتسجيل هدفه رقم 35 في دوري الأبطال، أصغر لاعب يصل إلى هذا العدد من الأهداف بعمر 23 عاما و260 يوما، متفوقا على زميله الأرجنتيني الذي وصل لهدفه الـ35 عندما كان عمره 23 عاما و307 أيام.

إيقاف سلسلة ميسي

في حدث يبدو نادرا، تم استبدال الأسطورة الأرجنتيني ليونيل ميسي أمام يوفنتوس، ليتم استبداله في مباراة بدوري أبطال أوروبا للمرة الأولى منذ 21 أكتوبر/تشرين الأول 2014 مع برشلونة ضد أياكس.

وبالتالي تتوقف سلسلة من 63 مباراة كأساسي لنجم برشلونة السابق في البطولة، حيث لعب 90 دقيقة في كل مباراة.

انطلاقة مبهرة لهالاند

استمر النرويجي إيرلينج هالاند انطلاقته الاستثنائية مع مانشستر سيتي بتسجيل هدفين في مرمى إشبيلية، ليصل إلى هدفه الـ25 في دوري أبطال أوروبا، وذلك رغم مشاركته في 20 مباراة فقط.

ويتفوق صاحب الـ22 عاما على أصحاب المراكز الـ4 الأولى في قائمة الهدافين التاريخيين لدوري الأبطال، الذين فشلوا جميعا في مضاهاة سجل هالاند التهديفي في أول 20 مباراة لهم بالبطولة.

والغريب أن البرتغالي كريستيانو رونالدو، الهداف التاريخي لدوري الأبطال، لم يسجل أي هدف في أول 20 مباراة له بالبطولة، بينما اكتفى غريمه الأرجنتيني ليونيل ميسي بتسجيل 8 أهداف، في حين سجل كريم بنزيما، مهاجم ريال مدريد الإسباني وثالث الهدافين التاريخيين، 12 هدفا فقط، وروبرت ليفاندوفسكي 11 هدفا.

وواصل هالاند عادته بالتسجيل في المباراة الأولى بالبطولة الأغلى بعدما فعل الأمر نفسه مع سالزبورج وبروسيا دورتموند، ليصبح رابع لاعب في تاريخ دوري الأبطال يسجل في أول ظهور له مع 3 فرق مختلفة أو أكثر، بعد الإسباني فرناندو مورينتس (ريال مدريد وموناكو وليفربول وفالنسيا)، الأرجنتيني خافيير سافيولا (برشلونة وموناكو ومالاجا) والسويدي زلاتان إبراهيموفيتش (أياكس وميلان وباريس).

ورغم لعبه 20 مباراة فقط في دوري أبطال أوروبا ، إلا أن هالاند رفع رصيده إلى 25 هدفا في البطولة بعمر 22 عاما و47 يوما، في الوقت الذي احتاج فيه نجوم مثل البرتغالي كريستيانو رونالدو (63) والأرجنتيني ليونيل ميسي (42) والفرنسي كيليان مبابي (41) ومواطنه كريم بنزيما (40) إلى عدد مباريات أكثر لتسجيل 25 هدفا.

توهج نجوم ريال مدريد

و افتتح البرازيلي فينيسيوس جونيور ثلاثية فريقه في مرمى سلتيك، وبعدها حقق اللاعب رقما شخصيا، بعدما تمكن من التسجيل في 4 مباريات متتالية مع ريال مدريد (4 أهداف) لأول مرة في جميع البطولات، وذلك بعد خوض 176 مباراة مع الفريق الملكي.

ودوّن لوكا مودريتش الذي سجل الهدف الثاني لريال مدريد مئوية فريدة له، حيث أصبح اللاعب الوحيد في تاريخ دوري الأبطال الذي سجل في مباراته الـ100 مع ريال مدريد في البطولة.

أما الهدف الثالث الذي سجله إيدين هازارد فجاء بعد سلسلة من 33 تمريرة متواصلة، وهو أكبر عدد تمريرات قبل هدف للفريق الملكي في مباراة بدوري أبطال أوروبا منذ موسم 2003-04 على الأقل.

وتمكن هازارد أن يسجل هدفه الأول مع الريال منذ 8 أشهر، إذ يعود آخر أهدافه قبل هذه المباراة لشهر يناير/كانون الثاني 2022 حين سجل في مرمى إلتشي بكأس ملك إسبانيا.

وأصبح هذا الهدف هو السابع لهازارد في 69 مباراة رسمية مع ريال مدريد منذ انتقاله للفريق الملكي في صيف 2019 قادما من تشيلسي، وبشكل عام، سجل هازارد هدفه العاشر في مسيرته بدوري أبطال أوروبا، والأول منذ 25 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020 (ضد إنتر من ركلة جزاء).

المصدر : وكالة سوا - العين الاخباربة

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد