خمسة تحديات تواجه رئيس أركان الجيش الإسرائيلي الجديد.. ما هي؟

هرتسي هاليفي - رئيس أركان الجيش الإسرائيلي الجديد

خمسة تحديات تواجه رئيس أركان الجيش الإسرائيلي الجديد هرتسي هاليفي ، والذي سيخلف آفيف كوخافي أوائل العام المقبل ، حيث نشرت صحيفة يديعوت احرونوت تقريرا عن جملة التحديات الأمنية التي سيواجهها ومنها جبهات فلسطين ولبنان سوريا وإيران.

وقالت الصحيفة إن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي الجديد سيكون مطابا على الفور بالتوقيع على الخطة الجديدة التي تصيغها القوات الجوية وشعبة المخابرات لمهاجمة المنشآت النووية في ايران وهو خيار بات أكثر واقعية ومثل هذه الخطة ستكلف الجيش مئات ملايين الشواكل على أبعد تقدير.

وأضافت أن "هاليفي يستلم منصبه بعد أشهر قليلة في ذروة أزمة سياسية لا تنتهي أبدًا، سواء مع حكومة جديدة في السيناريو الأكثر تفاؤلاً، تبدأ ولايتها في شباط/ فبراير أو آذار/ مارس، أو العودة مجددا إلى انتخابات مبكرة سادسة، ما يعني خسارة واضحة لسنته الأولى في منصبه بانتظار استقرار الحكومة المقبلة، رغم أن التحدي الأكبر الذي سيواجهه هو حالة الانقسام المتفشية في المجتمع الإسرائيلي، فضلا عن أزمة شعبة القوى البشرية في الجيش، مع استمرار تخلي الجنود عن الوحدات القتالية".

التحديات الأمنية التي تواجه هرتسي هاليفي

ورصدت الصحيفة التحديات الأمنية التي ستواجه هرتسي هاليفي عندما يستلم المهام رسميا وهي على النحو التالي:-

أولا : إعداد الجيش الإسرائيلي للحرب ضد حزب الله، خاصة تجهيز القوات البرية

ثانيا : الضفة الغربية، وبعد أبو مازن، مع تفشي الاضطرابات الشديدة، وباتت تشبه بركانا قد ينفجر في وجه الجيش والمستوطنين.

ثالثا : إيران، ويتوقع أن يقرر هاليفي أي الخيارات الهجومية التي سيعدها الجيش إذا قررت إيران تحقيق "اختراق" للسلاح النووي".

رابعا : تعزيز التعاون الإقليمي بقيادة القيادة المركزية الأمريكية.

خامسا : استعادة ثقة الجمهور والسياسيين بقدرات القوات البرية.

السيرة الذاتية هرتسي هاليفي

ولد اللواء هرتسي هاليفي عام 1967 وسمي على اسم عمه هرتسل هليفي الذي قتل في معركة القدس في حرب الأيام الستة (حرب يونيو/ حزيران 1967).

ونشأ في القدس وتجند عام 1985 كمقاتل في سلاح المظلات وشغل في الفترة بين 2001-2004 منصب قائد دورية في وحدة استطلاع هيئة الأركان العامة (ماتكال).

وعام 2005 عُيّن قائدا للواء "منشيه" الإقليمي (في منطقة جنين وقلقيلية وطولكرم بالضفة الغربية) وهو المنصب الذي شغله حتى عام 2007، عندما تم تعيينه قائدا للواء المظليين.

وشغل هاليفي منصب رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية من 2014 إلى 2018، وعُيّن عام 2021 في منصب نائب رئيس الأركان.

المصدر : وكالة سوا - عربي 21

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد