محدث: الجيش الإسرائيلي ينشر نتائج التحقيق في استشهاد شيرين أبو عاقلة

شيرين ابو عاقلة- مراسلة قناة الجزيرة

نشر الجيش الإسرائيلي مساء اليوم الاثنين 5 سبتمبر 2022 نتائج التحقيق في قضية استشهاد شيرين أبو عاقلة مراسلة قناة الجزيرة القطرية التي قتلت في 11 مايو الماضية في مخيم جنين شمال الضفة الغربية.

وقال الجيش إن هناك احتمال كبير بأن تكون شيرين أبو عاقلة قد أصيبت عن طريق الخطأ برصاص قواتنا التي أطلقت على مشتبه بهم تم تحديدهم على أنهم مسلحون فلسطينيون خلال العملية في مخيم جنين والتي شهدت إطلاق نار واسعة النطاق وعشوائية كانت تهدد الجنود.

وأوضح الجيش الى أنه أجرى سلسلة تحقيقات أجرتها فرقة عمل مختصة أكدت أنه من غير الممكن تحديد مصدر إطلاق النار الذي أصاب شيرين أبو عاقلة بشكل لا لبس فيه لكن هناك احتمال كبير لاصابتها عن طريق الخطأ برصاص قوات الجيش.

وزعم ان قوات الجيش كانت طوال الحدث تطلق النار بهدف تحييد المسلحين الذين كانوا يطلقون النار تجاههم والذين كانوا يطلقون النار من المنطقة التي كانت تتواجد فيها شيرين أبو عاقلة.

وقدم قائد المنطقة الوسطى في الجيش يهودا فوكس النتائج النهائية للتحقيق في مقتل شيرين أبو عاقلة الى رئيس اركان الجيش أفيف كوخافي بعد إجراء تحقيقات دقيقة ومعمقة أكدت أنه لا يمكن تحديد مصدر إطلاق النار الذي أدى بشكل قاطع الى مقتلها.

ولف الى أنه استخدم في تحقيقاته جميع الأدوات المتاحة بما فيها فريق تكنولوجي متخصص من قسم العمليات الخاصة بمديرية المخابرات وفرقة عمل استقصائية وتم استجواب الجنود المتورطين في الحادث وتم اجراء كرونولوجي لمسار الأحداث وتحليل وفحص الصوت من مكان الحادث في الوقت الحقيقي وتحليل مكان الحادث وخاصة منطقة اطلاق النار وتضمن محاكاة مفصلة للمنطقة علاوة على ذلك تم فحص نتائج الطب الشرعي والباليستية من مكان الحادث كما فحصت المعلومات الإضافية المنشورة بشان الحادث بما في ذلك مواد من وسائل اعلام اجنبية وكذلك الوثائق المرئية والمسموعة.

وأكد الجيش أنه أجرى فحصا باليستيا للرصاصة في مختبر الطب الشرعي بحضور ممثلين محترفين من منسق الأمن الأمريكي وفي ضوء الحالة السيئة للرصاصة فغن تحديد مصدرها كان امر صعب ولذلك لم يمكن تحديد فيما اذا كانت أطلقت من بندقية إسرائيلية.

وادعى ان فريق الحقيق عمل تحت كل حجر للوصول الى الحقيقة مشيرا الي ان نتائج التحقيق أظهرت أنه لم يتم التعرف على شيرين أبو عاقلة في أي وقت من الأوقات طوال وقت غطلاق النار كهدف متعمد لالحاق الأذى به.

وبين أنه تم نقل الملف الى المدعى العام العسكري الذي وجد أنه ف يظل ظروف القضية لا يوجد اشتباه في جريمة جنائية تبرر فتح تحقيق من قبل الشرطة العسكرية.

وأعرب الجيش عن تعازيه لوفاة شيرين أبو عاقلة مدعيا أنه يعمل للحفاظ على سلامة الصحفيين ويلتزم بدعم الحرية الديمقراطية لهم.

وعقب أفيف كوخافي قائلا :" مقتل شيرين أبو عاقلة حادث مأساوي ووقع خلال نشاط عملياتي يهدف الى منع (الإرهاب الفلسطيني) مدعيا ان اطلاق النار من الفلسطينيين عرض حياة الصحفيين وجنوده للخطر والذين يعملون في مناطق معقدة للغاية كل ليلة".

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد