محدث: أول تعقيب للفصائل الفلسطينية على استشهاد الأسير "أبو محاميد"

أول تعقيب للفصائل الفلسطينية على استشهاد الأسير "أبو محاميد" (تعبيرية)

عقّبت فصائل فلسطينية، صباح اليوم السبت 03 سبتمبر 2022، على استشهاد الأسير الفلسطيني في سجون الاحتلال موسى هارون أبو محاميد (40 عاما)، نتيجة سياسة الإهمال الطبي

وفيما يلي تعقيب الفصائل الفلسطينية كما وصلت وكالة سوا:

الجبهة الشعبية:

تصريح صحفي 

الشعبيّة تنعي الأسير أبو محاميد وتدعو لتكاتف الجهود وصد الهجمة على الحركة الأسيرة 

نعت الجبهة الشعبيّة لتحرير فلسطين، اليوم السبت، الأسير الفلسطيني موسى هارون أبو محاميد (40 عامًا) من بيت لحم ، والذي ارتقى جرّاء سياسة الإهمال الطبي في مستشفى "أساف هروفيه".

وحمَّلت الشعبية سلطات الاحتلال المسؤوليّة الكاملة عن استشهاد أبو محاميد جرّاء هذه السياسة العنصريّة واللاإنسانية، مُؤكدةً أنّها سياسة تهدّد الأسرى وخاصّة المرضى منهم داخل قلاع الأسر، حيث يأتي استشهاد أبو محاميد بعد ارتقاء الأسيرة المسنة سعدية فرج الله قبل أشهر.

 وشدّدت الشعبيّة على ضرورة تكاتف كافة الجهود الوطنية والشعبية من أجل صوغ استراتيجيّة وطنيّة ميدانية عاجلة تتصدى للهجمة الصهيونية المتواصلة على الحركة الأسيرة وفي المقدمة منها سياسة الإهمال الطبي، وقادرة على إنهاء معاناتهم جراء سياسة التنكيل والتعذيب الممارس بحقهم، وصولاً لتحريرهم.

الجبهة الشعبيّة لتحرير فلسطين 

دائرة الإعلام المركزي 

3/9/2022

 

حركة حماس

الناطق باسم حركة حماس حازم قاسم:

- استشهاد الأسير موسى هارون ابو محاميد 40 عامًا من بيت لحم، في مستشفى "أساف هروفيه" الصهيوني، نتيجة الإهمال الطبي المتعمد، جريمة مركبة وانتهاك لكل الأعراف والقوانين الإنسانية، وتعكس إجرام المحتل وسادية السجان الصهيوني. 

- ارتقاء 231 شهيداً من  الحركة الأسيرة، يعني أننا أمام جريمة حرب منظمة ترتكبها سلطات الاحتلال ضد أسرانا الأبطال، وأن إدارة سجون الاحتلال تتعمد انتهاك كل القوانين الدولية في التعامل مع الأسرى الفلسطينيين في سجونها، وتتصرف بمنطق البلطجة.

- شعبنا الفلسطيني ومقاومته الباسلة سيبقيان أوفياء لقضية الأسرى وصولاً لكسر القيد عن كل أسرانا الأبطال.

 

حركة الأحرار: 

- الاحتلال يتحمل المسؤولية الكاملة عن ارتقاء الأسير الشهيد موسى أبو محيميد الذي استشهد نتيجة الإهمال الطبي المتعمد بحقه. 

- هذه جريمة صهيونية جديدة تضاف للسجل الأسود للاحتلال الذي يمعن في إجرامه ضد أسرانا ويستخف بشكل خطير بحياتهم لاسيما المرضى منهم، وينتهك كافة القوانين والقرارات الدولية بحقهم أمام صمت دولي مخزي وفاضح يشجعه على مواصلة إجرامه.

- ندعو المؤسسات الحقوقية والإنسانية لتحمل مسؤولياتها في فضح جرائم الاحتلال وتعريته أمام العالم، فصمتهم مشاركة فعلية بما يرتكب من جرائم بحق شعبنا وأسرانا.

 

حركة المجاهدين الفلسطينية:

- استشهاد الأسير "موسى هارون أبو محاميد" في مستشفى "أساف هرفيه" بسبب الاهمال الطبي فعل اجرامي صهيوني لن يُفلح في النيل من العزيمة الفولاذية للأسرى الأبطال.

- العدو الصهيوني هو المسؤول عن هذه الجريمة بحق الاسير ابومحاميد وعليه تحمل تبعات ذلك، فقضية الأسرى على رأس أولويات المقاومة

- إن سياسة الاهمال الطبى الممنهج والمتعمد الذى تمارسه ادارة السجون الصهيونية بحق اسرانا هى انتهاك صارخ لكل المواثيق والاعراف الدولية الخاصة بالأسرى.

- نطالب المؤسسات الحقوقية الدولية بالتدخل العاجل والفورى لحماية أسرانا والوقوف عند مسئولياتهم القانونية والانسانية .

 

حركة المقاومة الشعبية: 

تصريح صحفي صادر عن حركة المقاومة الشعبية في فلسطين تعقيباً على استشهاد الأسير موسى أبو محاميد من بيت لحم نتيجة الإهمال الطبي

- تنعي حركة المقاومة الشعبية في فلسطين الشهيد الأسير موسى هارون أبو محاميد "40 عام " من قرية بيت تعمر شرق بيت لحم والذي استشهد صباح اليوم السبت 03-09-2022م داخل مشفى (اساف هورفيه) نتيجة تعرضه لسياسة الإهمال الطبي التي تتبعها مصلحة سجون الاحتلال بحق أسرانا الأبطال.

- نؤكد أن جريمة استشهاد الأسير أبو محاميد جريمة تعكس استهتار إدارة السجون بحياة الأسرى. 

- يجب الرد على جرائم الاحتلال بحق الأسري بتصعيد الانتفاضة ومساندة الأسري على كافة الصعد.

- نحمل سلطات الاحتلال كامل المسؤولية عن استشهاد الأسير موسي ابو محاميد , ونؤكد أن استمرار صمت المؤسسات الدولية والإنسانية إزاء الجرائم المرتكبة بحق الأسرى هو تشجيع وموافقة على هذه الجرائم .

 

الإتحاد الديمقراطي الفلسطيني فدا:

فدا : الإحتلال يتحمل المسؤولية الكاملة عن استشهاد الأسير موسى أبو محاميد 

حمل الإتحاد الديمقراطي الفلسطيني فدا، صباح اليوم، سلطات الإحتلال الإسرائيلي ومصلحة السجون المسؤولية الكاملة عن استشهاد الأسير موسى هارون أبو محاميد من بيت لحم جنوبي الضفة الغربية المحتلة، في مستشفى "أساف هروفيه".

وذكر فدا ، في تصريح صحفي، أن الإحتلال الإسرائيلي اعتقل محاميد (40 عامًا) على خلفية دخوله للعمل في القدس المحتلة بدون تصريح وفقًا لعائلته.

وأشار فدا إلى أن الحالة الصحية للمعتقل محاميد تدهورت بشكل كبير مؤخرًا، وجرى نقله إلى مستشفى "أساف هروفيه" الإسرائيلي إلى أن إرتقى صباح اليوم شهيداً 

ولفت فدا  إلى أن عائلة المعتقل قالت إن نجلها كان يعاني من مشاكل عصبية قبل اعتقاله.

وأكد عضو اللجنة المركزية لفدا بسام حسونة أن ما تعرض له المعتقل محاميد "جريمة تضاف إلى جرائم الاحتلال المتواصلة، ومنها جريمة الإهمال الطبي المتعمد".

وذكر حسونة عضو لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية أن "استهداف الفلسطينيين بذريعة الدخول بدون تصريح إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة تصاعد منذ مطلع العام الجاري، ليس فقط عبر عمليات الاعتقال، وإنما من خلال إطلاق النا

 

حركة الجهاد الإسلامي:

الجهاد الإسلامي: استشهاد الأسير موسى أبو محاميد استمرار لجرائم الاحتلال بحق الأسرى

قالت حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، إن جرائم الاحتلال بحق الأسرى والمعتقلين في سجونه، تتصاعد دون أدنى اعتبار للحقوق الحياتية المشروعة، حيث كان آخر هذه الجرائم استشهاد الأسير موسى هارون أبو محاميد (40 عاماً) من قرية بيت تعمر شرق بيت لحم، اليوم السبت، نتيجة سياسة الإهمال الطبي المتعمد التي تتبعها إدارة سجون الاحتلال بحق الأسرى المرضى.

ووصفت الحركة في بيان صحفي، هذه الجريمة الجديدة بحق الأسرى والمعتقلين بأنها استمرار لسياسة القتل البطيء التي يتعرضون لها في السجون.

وأكد البيان أن استشهاد أبو محاميد، يكشف بشكل فاضح إجرام الاحتلال بحق الأسرى، داعيا المؤسسات الحقوقية والإنسانية ذات العلاقة إلى التحرك الجاد والمسئول تجاه قضية الأسرى.

وتوجهت الحركة بخالص التعازي من عائلة وذوي الشهيد موسى أبو محاميد، ومن أهالي محافظة بيت لحم، ومن الحركة الأسيرة عامة، متعهدة الله بأن تبقى قضية الأسرى حاضرة حتى تحريرهم وخلاصهم.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد