موعد إعلان الكشف النهائي لمرشحي انتخابات مجلس الأمة الكويتي 2022

مجلس الأمة الكويتي

كشفت مصادر مطلعة في تصريحات لوكالة الأنباء الكويتية، أن موعد إعلان الكشف النهائي للمرشحين لانتخابات مجلس الأمة 2022، سيكون في تاريخ 22 سبتمبر/ أيلول الجاري.

وأوضحت المصادر أن وزير الداخلية سيقوم بتشكيل لجنة لفحص طلبات المتقدمين للترشح لعضوية مجلس الأمة، للتأكيد على معرفة مدى انطباق شروط الترشح عليهم، وفقًاً لأحكام القانون رقم 35 لسنة 1962 من خلال التدقيق على البيانات المقدمة منهم 

وأشارت إلى أنه من صلاحيات اللجنة طلب أي معلومات ووثائق  من أي جهة، بالإضافة إلى الاستعانة بأي مسؤول لإنجاز أعمالها بسرعة، ولذلك رفع تقريراً بنتائج أعمالها إلى وزير الداخلية.

وقالت المصادر إن هناك حالات يجوز فيها الشطب، والتي تضمن لمن صدر بحقه أحكاما قضائية متعلقة بالسمعة والشرف، مشيرة إلى الجرائم التي تتعلق بالمساس بالذات الأميرية والأديان.

ولفتت إلى جهود وزارة الداخلية في خطوة السماح للمحتجزين على ذمة التحقيقات في هذه القضية بالتسجيل في الترشح للانتخابات، علماً بأن ذلك حق لهم.

وأضافت أن عقوبة  المشاركة في الإنتخابات الفرعية لن تؤدي إلى شطب المرشح، لأنها لا تعتبرمن القضايا المتعلقة بالشرف والأمانة، بل تعتبر جنحة مثل مخالفة الأحكام في بعض قضايا المرور.

وأشارت إلى أن شطب المرشح يكون في القضايا الجنائية وبعض قضايا الجنحة التي تصنف بأنها من الجرائم المخلة بالشرف والأمانة مثل السرقة والتي تعتبر جنحة، ولكنها هي جريمة متعلقة بالشرف والأمانة.

يشار إلى أن عدم النطق بالعقوبة في بعض القضايا لا يؤدي إلى شطب المرشح، لأن القانون يعتبرها كأنها لم تتم، لذلك لم يسجل عليه حكم .

 

 

المصدر : وكالة سوا/الأنباء

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد