سبب استقالة وزيرة الصحة البرتغالية

وزيرة الصحة البرتغالية المستقيلة بسبب وفاة امرأة حامل

سبب استقالة وزيرة الصحة البرتغالية ، حيث أعلنت وزيرة الصحة البرتغالية مارتا تيميدو استقالتها، بعد ساعات من ورود أنباء عن وفاة سائحة حامل (34 عاماً)، أثناء نقلها بين مستشفيات لشبونة، بعد أن تم إبعادها عن قسم الولادة.

وأفاد تقرير نشرته هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، بأن المرأة الهندية الحامل، أصيبت بسكتة قلبية، خلال نقلها من مستشفى سانتا ماريا في العاصمة لشبونة، بسبب امتلاء وحدة طب الأطفال حديثي الولادة.

وأوضحت السلطات البرتغالية أن الطفل ولد بصحة جيدة، بعد إجراء عملية قيصرية طارئة للأم، فيما تم بدء التحقيق في الحادثة.

وبحسب تقرير "بي بي سي"، فقد وقعت حوادث مشابهة في جميع أنحاء البرتغال في الأشهر الأخيرة، منها وفاة رضيعين بسبب تأخير وصول والدتهما إلى المستشفيات لمدة طويلة.

سبب استقالة وزيرة الصحة البرتغالية

وعلق رئيس الوزراء البرتغالي أنطونيو كوستا على حادثة استقالة وزيرة الصحة البرتغالية قائلا: "وفاة المرأة كانت القشة الأخيرة التي أدت إلى استقالة تيميدو"، بينما قالت  الحكومة في بيان لها إن تيميدو "أدركت أنها لم تعد تملك الشروط للبقاء في المنصب". 

وتسبب إغلاق بعض وحدات الولادة في المستشفيات باكتظاظ أجنحة الولادة وطول فترات الانتظار، الأمر الذي دفع الأطباء و أحزاب المعارضة لإلقاء اللوم على الوزيرة.

يأتي ذلك بعد موجة من الانتقادات بشأن تعامل الحكومة البرتغالية مع نقص الموظفين في وحدات التوليد، من خلال إغلاق بعضها مؤقتًا وإجبار النساء الحوامل على الخضوع لعمليات نقل محفوفة بالمخاطر بين المستشفيات.

وبعد أزمة  نقص الموظفين الصحيين في البرتغال، تخطط الحكومة في استقدام أطباء متخصصين في النساء والتوليد من خارج البلاد.

وشغلت وزيرة الصحة البرتغالية الدكتورة تيميدو منصب وزيرة الصحة منذ عام 2018، ويُنسب إليها قيادة البرتغال عبر الخروج من أزمة كورونا .

 

المصدر : وكالة سوا - العين الإخبارية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد