مسؤول بالبيت الأبيض يزور لبنان لبحث ملف ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل

محطة غاز على حدود لبنان

كشف موقع أكسيوس الأمريكي اليوم الخميس 1 سبتمبر 2022، نقلاً عن مسؤول كبير في البيت الأبيض أن آموس هوشستين الوسيط الأميركي في مفاوضات ترسيم الحدود البحرية بين إسرائيل ولبنان، سيزور لبنان الأسبوع المقبل لبحث ملف ترسيم الحدود.

ووفقاً للموقع فإن هوشستن سيزور العاصمة اللبنايبة بيروت كأول محطاته، ، ولم يكشف المسؤول إذا ما كان هوشستين سيزور تل أبيب.

وعقد الوسيط الامريكي أول شهر أغسطس مباحثات مع مسؤولين في كل من لبنان وإسرائيل، ووفقا للموقع الأميركي، فإن "الولايات المتحدة ولبنان وإسرائيل أعربوا عن شعورهم بالحاجة الملحة للتوصل إلى اتفاق في أقرب وقت ممكن".

وقال المسؤول الأميركي إن "حل النزاع البحري بين إسرائيل ولبنان يمثل أولوية رئيسية لإدارة الرئيس الأميركي جو بايدن"، مؤكدا أن زيارة الوسيط الأميركي، لبيروت، الأسبوع المقبل، تأتي "ضمن الجهود المبذولة للتوصل إلى اتفاق وحل الخلاف القائم بين الجانبين".

ومن جهته، ذكر رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري أن لبنان سيدافع عن حقوقه المشروعة إذا تعرضت سيادته للتهديد الإسرائيلي، مؤكداً أن الكرة في ملعب الوسيط الأميركي فيما يتعلق بترسيم الحدود.

وأشار بري، في كلمة له، أمس الأربعاء، خلال حفل أقامته حركة أمل التي يتزعمها في ساحة القسم بمدينة صور جنوبي لبنان "بانتظار جواب المفاوض الأميركي نؤكد أن حدودنا وسيادتنا كشرفنا، لا نفاوض عليها وسندافع عنها بكل ما نملك من قدرات"، مضيفا أن "الكرة الآن بالملعب الأميركي، نحن لسنا هواة حرب".

وبحسب مسؤولين في إسرائيل، أنه "إذا لم ينجح الأميركيون بالتوصل إلى تسوية قبل بدء المنصة بضخ الغاز، في أيلول/سبتمبر المقبل، فسيتم إجراء تقييم للوضع الأمني، وستتم في إطاره دراسة رفع حالة التأهب في المنطقة الشمالية".

المصدر : وكالة سوا- عرب 48

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد