الحياة الفطرية تحدد الأنواع المسموح بصيدها في موسم الصيد بالسعودية

الحياة الفطرية تحدد الأنواع المسموح بصيدها في موسم الصيد بالسعودية

الحياة الفطرية تحدد الأنواع المسموح بصيدها في موسم الصيد بالسعودية - أعلن مدير إدارة التراخيص والأنظمة في المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية ، بندر الفالح ، في المملكة العربية السعودية ، اليوم الأربعاء، أن الأنواع المسموح بصيدها من بدء الموسم غير مهددة بالانقراض ، وذلك بعد إعلان المركز تحديد الأول من شهر سبتمبر المقبل ، موعدًا لبداية ممارسة هواية الصيد في المملكة .

وذكر الفالح أن الأنواع المسموح بصيدها من بدء الموسم هي غير المهددة بالانقراض وفقًا لكميات معين ة، وستسمح تلك الكميات من إعادة توازنها .

وأضاف: " أن المملكة جزء من العالم والطيور المهاجرة ، ويتم تقنين هذا الأمر في كل الدول ، ويتم أخذ حصة معينة من الطيور لضمان عدم تهديدها بالانقراض".

وتابع:" من أهداف مركز الحياة الفطرية تسهيل إصدار تراخيص الصيد؛ حيث يمكن الحصول على التراخيص من خلال منصة فطري، خلال فترة زمنية قصيرة ".

ونشر مركز الحياة الفطرية عبر تغريدة له على حسابه الرسمي على مواقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أن السماح بممارسة الصيد البري المستدام يشمل فقط الأنواع المسموح بصيدها المعلنة عبر الموقع الإلكتروني للمركز ومنصة فطري ، ويجب على الراغبين بالصيد والحاملين لبنادق صيد مرخصة من جهات الاختصاص أو الصقارين المسجلين بنادي الصقور السعودي، الحصول على تصاريح الصيد من خلال المنصة .

 

كما وشدد مركز الحياة الفطرية ، على ضرورة التقيد باللائحة التنفيذية للصيد البري التي تحظر بشكل دائم صيد الحيوانات والطيور المهددة بالانقراض، والطيور الجارحة، وألا يتم الصيد إلا بالأسلحة الهوائية المرخصة باسم مستخدمها فقط .

فيما يمنع استخدام أي وسائل أخرى تؤدي إلى اصطياد أكثر من حيوان أو طائر سواء ببنادق الرش كالشوزن، وشباك الصيد، أو الصيد بطرق غير مسموحة، مثل: استخدام الغازات، أو عوادم السيارات، أو الإغراق بالماء أو استخدام وسائل الجذب والنداء، وغيرها .

وحذر المركز من صيد جميع أنواع الحيوانات أو الطيور داخل حدود المدن والقرى والمراكز والمزارع والاستراحات، أو أي تواجد سكاني، أو بالقرب من المدن والمنشآت العسكرية والصناعية والحيوية، وداخل نطاق المحميات والمشاريع الكبرى، كما يمنع الصيد على امتداد سواحل المملكة بعمق (20) كم باتجاه البر .

المصدر : وكالة سوا - عاجل

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد