عقب اشتباكات المنطقة الخضراء .. الرئيس العراقي يقرر إجراء انتخابات تشريعية مبكرة

اشتباكات المنطقة الخضراء

قرر الرئيس العراقي برهم صالح، إجراء انتخابات تشريعية مبكرة  وذلكعقب اشتباكات مسحلة شهدتها المنطقة الخضراء.

وقال الرئيس العراقي برهم صالح، أمس الثلاثاء 31 أغسطس/ آب 2022، في خطاب متلفز، إن إجراء انتخابات تشريعية مبكرة "يمثل مخرجاً للأزمة" في البلاد.

وشهدت المنطقة الخضراء بالعاصمة العراقية اشتباكات دامية بين أنصار الزعيم مقتدى الصدر وفصائل موالية لإيران خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وأضاف صالح في خطابه بعد ساعات من انتهاء المواجهات التي خلفت 30 قتيلا في المنطقة الخضراء بالعاصمة العراقية إن "إجراء انتخابات جديدة مُبكرة وفق تفاهمٍ وطني، يُمثل مخرجاً للازمة الخانقة في البلاد عوضًا من السجال السياسي أو التصادم والتناحر".

وأكد صالح على أن الانتخابات المبكرة تضمن الاستقرار السياسي والاجتماعي وتستجيب لتطلعات العراقيين"، بدون أن يحدد موعدها.

وتابع خطابه قائلاً إنه يتعين حل البرلمان أولاً قبل تنظيم الانتخابات التشريعية، ولا يمكن حل مجلس النواب إلا بتصويت الأغلبية المطلقة لعدد اعضائه، وفقًا للدستور، مشيرا أنه يمكن أن يتم بناءً على طلبٍ ثلث اعضائه، أو طلبٍ من رئيس مجلس الوزراء وبموافقة رئيس الجمهورية.

وجدير ذكره أن خطاب برهم صالح جاء بعد ساعات من انتهاء الاشتباكات الدامية التي وقعت في بغداد بين "سرايا السلام" التابعة لمقتدى الصدر من جهة وقوى أمنية وفصائل من الحشد الشعبي موالية لإيران وتشكل جزءا من القوات العراقية الرسمية.

المصدر : وكالة سوا - سكاي نيوز

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد