انتهاء أزمة التعليم في إسرائيل وليبرمان يكشف عن تغييرات عميقة

أزمة التعليم في إسرائيل - توضيحية

أعلننت صحيفة "معاريف" العبرية، اليوم الأربعاء 31 أغسطس 2022، أنه تقرر بدء العام الدراسي غدا الخميس 1 سبتمبر في إسرائيل بعد توقيع اتفاقية بين نقابة المعلمين ووزارة المالية الإسرائيلية.

وقالت الصحيفة: "في نهاية نقاش مطول بين وزارة المالية ووزارة التربية والتعليم ونقابة المعلمين، توصل الطرفان إلى مبادئ الاتفاقية الجماعية الجديدة لأعضاء هيئة التدريس".

وأضافت أنه: "في ضوء الاتفاقات تم رفع الإضراب وإلغاء النزاع العمالي وسحب الأوامر من المحكمة العليا وسيتم الاتفاق على اتفاق تفصيلي في الأيام المقبلة".

بدوره قال وزير المالية الإسرائيلي افيغدور ليبرمان: "تمكنا من إحداث تغييرات عميقة لم نشهدها من قبل"، لافتا إلى أن "العام الدراسي سيفتتح غدًا كسلسلة مع نظام تعليمي أقوى وأعلى جودة".

وأوضح أن: "موضوع مصدر الميزانية لتمويل الاتفاقية سيتم طرحه للمناقشة والبت في الحكومة وبعد ذلك سيبدأ العمل على صياغة الاتفاقية"، مشيرا إلى أنه "اعتبارًا من الغد، سيكون لدى مديري المدارس مرونة إدارية أوسع وستنعكس في الاحتفاظ بهيئة التدريس عالية الجودة وتعويضهم وفقًا لذلك".

وتابع ليبرمان، "لقد تمكنا من تقليص فجوة الأجور بشكل كبير بين المعلمين المبتدئين والمعلمين المخضرمين من خلال زيادة راتب المعلم المبتدئ بعشرات بالمائة".

في حين، ذكرت وزيرة التربية والتعليم يفعات شاشا بيتون أنه "بعد بذل الكثير من الجهد، تمكنا من التوصل إلى اتفاق مثالي يسمح بافتتاح العام الدراسي ويضمن الاستقرار في السنوات المقبلة"، مضيفة أن هذه الاتفاقية إلى جانب العمليات المهنية التي روجنا لها في العام الماضي، ستعمل على تقوية نظام التعليم ودفعه إلى الأمام".

وأشارت إلى أن "وجود نظام تعليمي قوي ومستقر مع طاقم تدريس عالي الجودة هو في صالحنا جميعًا من أجل مستقبل أطفالنا". بحسب وصفها

بدورها، علقت أمين عام نقابة المعلمين يافا بن دافيد قائلة: "بعد صراع طويل، تمكنا من نقل أخبار حقيقية لهيئة التدريس والحفاظ على ظروف عملهم وتحسين أجورهم لصالح نظام التعليم"، منوهة إلى أن هذه هي الخطوة الأولى التي نتخذها في المعالجة الجذرية التي يحتاجها جهاز التعليم في إسرائيل". وفق صحيفة معاريف العبرية

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد