مصر تخطط لإنشاء أكبر مصنع للغزل والنسيج في العالم

مصر تخطط لإنشاء أكبر مصنع للغزل والنسيج - أرشيف

تخطط جمهورية مصر العربية للنهوض بصناعة الغزل والنسيج، وتعمل في الوقت الحالي على إنشاء أكبر مصنع للغزل في العالم بمدينة المحلة، في ظل استمرار زيادة المساحات المزروعة من المحصول الاستراتيجي، بما يزيد عن 90% في الموسم الماضي.

ووفقاً لصحيفة الوطن المصرية، فأن المصنع يقع على مساحة 62 ألف متر مربع، ويضم أحدث معدات وآلات في هذا المجال.

وقال العميد السابق لكلية الزراعة في جامعة الزقازيق الدكتور عبد الحكيم نور الدين، "إن إحياء القلعة الصناعية في المحلة الكبرى سيضع مصر في مصاف الدول المصنعة، خاصة أن بعض الدول الأوربية وأمريكا تعتمد على الصين وشرق آسيا ومصر وبعض الدول الأفريقية في صناعة النسيج".

وأضاف نور الدين: "أصبحت الفرصة سانحة أمام مصر للدخول بقوة في الصناعة، خاصة أن المنتجات المصرية تتمتع بجودة عالية بالإضافة إلى أن استخدام أحدث الأساليب التكنولوجية في الصناعة، يسهم في عمليات خلط بين القطن والألياف الصناعية يكون أكثر مرونة ونعومة".

وبحسب بيانات وزارة الزراعة، فإن إجمالي صادرات مصر من القطن بلغت 1761 ألف قنطار متري من أول الموسم حتى نهايته سبتمبر/ أغسطس 2021، مقابل 874 ألف قنطار متري سبتمبر/ أغسطس 2020 بنسبة زيادة 101.5٪، وتعد الهند من أكثر الدول استيراداً للقطن المصري بـ 1.5 مليون قنطار متري بنسبة 87.3٪ من الإجمالي.

وزادت كمية إنتاج القطن في مصر، إذ بلغت 2.3 مليون قنطار عام 2021 بنسبة زيادة 33.3% عن عام 2020. 

المصدر : وكالة سوا - البيان

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد