إسرائيل: استئناف المفاوضات بين المالية ونقابة المعلمين

إسرائيل: استئناف المفاوضات بين المالية ونقابة المعلمين

استأنفت وزارة المالية الإسرائيلية ونقابة المعلمين اليوم الثلاثاء 30 أغسطس 2022، المفاوضات لسد الفجوات التي بقت عالقة من أجل التوصل الى اتفاق نهائي، تتعلق أبرزها بأجور المعلمين ذوي الأقدمية والإجازات، لتحسين ظروف عملهم.

وصرحت سكرتيرة نقابة المعلمين يافا بن دافيد أنها كنقابة تريد إنهاء هذا الموضوع "لكننا نريد أن نحقق أفضل اتفاق لجمهور المعلمين بأكمله"، ولا نحمل بشائر الآن، والمداولات حاليا أصبحت أكثر موضوعية ومهنية. 

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن مصادر في وزارة المالية قولها إنه "طرأ تقدم ملموس" في المفاوضات، لكن جلسة المفاوضات أمس لم تؤد إلى انطلاقة نحو حل الخلافات. ولا يزال الخلاف قائما بشأن موضوع الإجازات.

وفي الوقت نفسه، صرح رئيس منظمة المعلمين ران إيريز، بأن المدارس الثانوية سوف تنضم إلى الإضراب بحال لم يتم التوقيع على اتفاق جماعي مع المنظمة.

وهاجم إيرز المسؤول عن الأجور في وزارة المالية، أمس، وقال إنه وموظفي المالية يماطلون بشأن اتفاق مع المعلمين. وأضاف أن "منظمة المعلمين ترفض باشمئزاز أداء موظفي المالية الذين يسخرون من طلاب إسرائيل وجهاز التعليم كله، وينظرو إلى وزيرة التربية والتعليم على أنها جهة توصي وحسب في أفضل الأحول، وإلى منظمة المعلمين كأنها ختم مطاطي".

وردت وزارة المالية بأنه "يؤسفنا أن رئيس منظمة المعلمين ينفلت بشكل شخصي وكاذب ضد موظفين عامين. وندعو ران إيرز مرة أخرى إلى التداول في نسخ (لاتفاق) جرى تحويلها إليها".

ويتمحور الخلاف في المفاوضات بين الوزارة والنقابة حول أجور المعلمين ذوي الأقدمية. حيث تقترح المالية إضافة 400 شيكل إلى الراتب الشهري، فيما تطالب النقابة بزيادة 1200 – 1400 شيكل. والموضوع الآخر المختلف حوله يتعلق بإجازات المعلمين في المدارس اليهودية، التي تسعى وزارة المالية إلى ملاءمتها مع باقي الفروع الاقتصادية.

المصدر : وكالة سوا-عرب 48

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد