الشرطة: حوادث السير تزداد بنسبة 10٪ خلال رمضان

رام الله /سوا/ اعلنت الشرطة أنها سجلت خلال شهر رمضان المبارك على مدار الأعوام الأربع الماضية 2872 حادث سير، نسبة ارتفاع عن الأشهر الأخرى بلغت 10.8%، وسجلت 70 حالة وفاة بارتفاع نسبته 42.9% عن باقي الشهور.

وأوضح بيان الشرطة، أن زيادة حوادث الطرق في شهر رمضان تعود لعدة أسباب، منها الاستعجال والتوتر العام وغاليا ما تكون خلال ساعات الظهر، حيث تبلغ ذروتها في ساعة ما قبل الإفطار، وأثناء عودة المواطنين إلى بيوتهم، فضلا عن حالات التوتر والمشادات الكلامية والتصميم على الرأي المخالف وعدم منح حق الأولوية للآخرين، بالإضافة للإرهاق والتعب والسهر الزائد.

وتشير النتائج إلى ان السائقين يمضون ساعات متواصلة أثناء القيادة ويمضون ساعات سهر طولية ما يتسبب بالإرهاق الجسدي.

كما تبين أن عددا كبيرا من الحوادث تسبب بها سائقون يتناولون القهوة والسجائر بصوره كبيرة ما يتسبب بنقص (الكافيين والنكوتين) والذي ينتج عنها العصبية الزائدة وعدم التركيز أثناء القيادة.

وتشير الإحصائيات الى ان الانحراف عن مسلك السير يقف وراء 18.1% من حوادث الطرق التي وقعت خلال هذه المدة، يليه عدم المحافظة على المسافة الكافية بين المركبات والذي يكتنفه حالة من السهو أو الغفوة السريعة أحيانا أثناء القيادة والذي يعتبر مسؤولا عن نسبة 16.6% من مجموع الحوادث التي وقعت خلال تلك الأشهر، بالإضافة لعدم اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتأمين سلامة عابري الطريق والذي ينم عن إهمال شديد وعدم مراعاة للقوانين والأنظمة يقف وراء 15.9 % من الحوادث.

ودعا البيان لاستخدام الأرصفة الخاصة بالمشاة وعدم السير في وسط الشارع، والاستجابة لتعليمات الشرطة المنتشرة ميدانياً وتوجيهات الشرطة من خلال وسائل الإعلام، وتجنب الوقوف في الأماكن المحظور الوقوف فيها وتأمين عبور المركبات بشكل سلس خاصة في المناطق المحيطة بالمساجد، وتجنب مخالفة قوانين وأنظمة المرور بشكل عام والتحلي بالأخلاق الحميدة بشكل دائم.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد