وزير الاقتصاد: صوامع القمح ستكون في مناطق حدودية قريبة للمعابر

وزير الاقتصاد خالد العسيلي- أرشيف

قال وزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي اليوم الثلاثاء 30 أغسطس 2022، "إن صوامع القمح ستكون في مناطق حدودية قريبة للمعابر أو الموانئ وبالتالي يُقدر أن يكون في أكثر من موقع في الخليل لقربها من البحر، وأريحا بالقرب من جسر الملك حسين "الكرامة"، ومنطقة جنين.

وكان مجلس الوزراء الفلسطيني ذكر في جلسته أمس: "سننشئ صوامع للقمح ومحطات لتخزين الوقود وأخرى للطاقة الشمسية ولتكرير المياه العادمة".

وأكمل وزير الاقتصاد حديثه لإذاعة صوت فلسطين تابعته وكالة "سوا" قائلا: "منذ جائحة كورونا والحرب الأوكرانية الروسية، ظهرت الحاجة الى وجود مخزون استراتيجي في الطاقة والبترول والمواد الأساسية، وبالتالي الفترة السابقة كان التركيز مع التعاون مع القطاع الخاص على تأمين المواد الأساسية والطاقة خلال الفترة ونجحنا بشكل كبير".

وتابع: "بدأنا بعمل دراسات واستطلاعات، مع جهات دولية لعمل صوامع قمح ومخازن للبترول، وبدأنا عملية تنفيذ هذه المشاريع خصوصاً صوامع القمح ومخازن البترول، وأجرينا عدة دراسات مع مؤسسات دولية لكن نحن ندرس التطورات التكنولوجية التي حصلت في عملية الصوامع، على ارتفاعات معينة وبتكاليف عالية، لكن يوجد تكنولوجيا جديدة تبنى بشكل أفقي تكلفتها اقل بكثير من الصوامع العادية".

وأكمل: "أوتوقع خلال أسابيع بسيطة من أسبوعين الى ثلاثة أن نكون وصلنا الى شروط العطاءات المطلوبة وسيتم طرح عطاء في الصحف وفي كل وسائل الإعلام، للقطاع الخاص ولأي جهات تتقدم بتصور لتنفيذ الصوامع"، مضيفاً: أن دراسات البترول جاهزة وبحاجة لتحديث فقط وبالتالي مشاريع استراتيجية ستكون في القريب العاجل.

المصدر : وكالة سوا- صوت فلسطين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد