"الإحصاء" ينظـم ورشـة حول بيانات المسح العنقودي

رام الله /سوا/ أوصى مشاركون في ورشة عمل نظمها الجهاز المركزي للإحصاء في مدينة نابلس اليوم الاثنين، بضرورة اعتماد المعلومات الإحصائية في إعداد الخطط والدراسات، والاستفادة القصوى من مخرجات النظام الإحصائي الرسمي في كافة المجالات.

حضر الورشة التي حملت عنوان "مناقشة نتائج المسح الفلسطيني العنقودي متعدد المؤشرات 2014 في شمال الضفة الغربية"، العديد من المهتمين وممثلي الوزارات والمؤسسات الرسمية والأهلية ومراكز الأبحاث.

وافتتح النشاط مدير دائرة شمال الضفة الغربية وحيد الشحروري، وقال إن هذه الورشة تأتي ضمن برنامج حوار المنتجين والمستخدمين الذي ينفذه الجهاز ضمن خطته السنوية بصفة دورية، من أجل رفع مستوى الوعي الإحصائي لدى القطاعات المختلفة للمجتمع الفلسطيني والتعرف على احتياجات المستخدمين من الرقم الإحصائي والبيانات والمؤشرات الإحصائية، منوها إلى أن هذا المسح قد تم تنفيذه بالتعاون والشراكة مع وزارة الصحة ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (UNICEF) وصندوق الأمم المتحدة للسكان (UNFPA).

وأشار الشحروري إلى أهمية التواصل بين منتجي البيانات ومختلف شرائح مستخدمي هذه البيانات، ما يجعل من هذه اللقاءات جسرا للتواصل بينهم، كما أن النقاش المثمر والتغذية الراجعة تساهم بشكل كبير في إيجاد أرضية صلبة تفيد الجميع وتوفر فهما أكبر لأهمية الإحصاء في حياة الناس. وأن الجهاز يستخدم التوصيات والمعايير المعتمدة دوليا في إعداد الإحصاءات المختلفة, كما يقوم بتبادل الخبرات مع المؤسسات الدولية والإقليمية ذات الصلة بهدف تعزيز جودة المخرجات، وتسهيل المقارنات مع الإحصاءات ذات العلاقة، كما يتم اعتماد البيانات الصادرة عن الجهاز لدى الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية وغيرها من المنظمات الدولية.

من جهته، استعرض مدير دائرة إحصاءات الصحة في الجهاز رامي الدبس، أهداف ومنهجية ومراحل تنفيذ المسح.

كما استعرض الدبس، مجموعة المؤشرات المتعلقة بنتائج المسح ، حيث أشار إلى أن 7.4% من الأطفال تحت سن 5 سنوات يعانون من قصر القامة، منهم 5.2% في شمال الضفة الغربية.

كما أن 61.5 % من أفراد الأسر في فلسطين يستخدمون مصدر مياه شرب آمن، حيث إن 96.8 % في الضفة الغربية و95.3% في شمال الضفة الغربية، وأن 98.6 % من الأفراد في فلسطين يستخدمون مرافق صرف صحي محسّنة وغير مشتركة مع أسر أخرى، حيث بلغت في الضفة الغربية 98.8 % ومن هذه الأسر 99.3% في شمال الضفة الغربية.

وأشار الدبس، إلى أن معدلات الخصوبة الكلية في فلسطين "قد بلغت 4.1 مولود لكل امرأة بواقع 3.7 مولود في الضفة الغربية و3.4 مولود في شمال الضفة الغربية، كما بلغ معدل الخصوبة لدى المراهقات في العمر (15- 19) سنة 48 مولودا لكل ألف امرأة، بواقع 22 مولودا لكل ألف امرأة في شمال الضفة الغربية، وبلغت في الضفة الغربية 35 مولودا لكل ألف امرأة".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد