موقع عبري: البيت الأبيض يضغط على إسرائيل بشأن جسر "اللنبي"

جسر اللنبي

ذكر موقع واللا العبري اليوم الاثنين، أن البيت الأبيض يضغط على إسرائيل للوفاء بوعدها وتنفيذ الالتزام الذي أعطته للرئيس الامريكي جو بايدن لتسهيل حركة الفلسطينيين من الضفة الغربية إلى الأردن والعودة عمل معبر جسر اللنبي 24 ساعة يوميا.

وقال الموقع العبري: "إن الرئيس الأمريكي أعلن خلال زيارته للقدس أن إسرائيل وافقت على فتح معبر اللنبي بالكامل اعتبارًا من 30 سبتمبر، لكن إسرائيل تعترف الآن بأنه لا توجد فرصة للوفاء بهذا الموعد النهائي ". 

بدوره، قام سفير الولايات المتحدة في إسرائيل توم نيدس ومسؤولون آخرون في سفارة الولايات المتحدة  بالاتصال بوزيرة النقل الاسرائيلي ميراف ميخائيلي، وأكدوا أن الحكومة الإسرائيلية يجب أن تنفذ الالتزام الذي قدمته للرئيس بايدن.

وردت وزيرة النقل الاسرائيلي ميراف ميخائيلي بأنهم سيحاولون، لكنهم أكدوا أن فرص فتح المعبر يوميا منخفضة بسبب نقص الكوادر، مضيفة أن وزارة النقل لم تلتزم بتاريخ 30 سبتمبر.

ووفق التقارير الاولية: "إن الأمريكيين غاضبون من الإجابات التي تلقوها من إسرائيل، لذلك قرروا رفع الموضوع إلى مستوى أعلى". 

يشار إلى أنه يتم إغلاق جسر اللنبي في هذه الأيام بين الساعة 11:30 مساءً والساعة 8:00 صباحًا في اليوم التالي من الأحد إلى الخميس ، ويغلق من الساعة 3:30 مساءً حتى الساعة 8:00 صباحًا يومي الجمعة والسبت، لذلك يضطر الفلسطينيون الذين يرغبون في عبور الحدود إلى الأردن أو العودة إلى الضفة الغربية إلى الانتظار لساعات طويلة وفي بعض الحالات لأيام كاملة.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد