بالصور: وقفة احتجاجية رفضًا لاستمرار مكرهة صحية تسببها محطة معالجة شرق البريج

وقفة احتجاجية رفضًا لاستمرار مكرهة صحية تسببها محطة معالجة شرق البريج

نظم الأهالي بمخيم البريج وسط قطاع غزة اليوم الأحد، وقفة احتجاجية رفضًا لاستمرار المكرهة الصحية التي تسببها محطة المعالجة الواقعة شرق المخيم.

وأعلنت "لجنة متابعة قضية الاثار السلبية الناتجة عن محطة المعالجة_ شرق البريج"، اليوم الأحد 28 أغسطس في بيان صحفي، عن بدء الاعتصام لإغلاق المحطة، ومواصلة الخطوات التصعيدية لإيقاف عملها.

وجاء نص البيان بحسب ما ورد وكالة سوا كما يلي:

في ضوء متابعة مجريات الأمور حول قضية الآثار البيئية السلبية الناتجة عن محطة المعالجة _ شرق البريج، وبعد انعقاد سلسة اجتماعات ولقاءات مع:

"الأمانة العامة لمجلس الوزراء، وزارة الحكم المحلي، سلطة جودة البيئة _ مصلحة المياه بلديات الساحل – وبحضور رئيس بلدية البريج م. أيمن الدويك، ورئيس بلدية وادي غزة أ. جبر أبو حجير، وبعد انتهاء المهلة المطلوبة للشروع في حل هذه الإشكاليات، من قبل مصلحة مياه بلديات الساحل في يوليو 2021، وكان مدتها شهرين، لإيجاد حلول عاجلة وانهاء هذه الأزمة الإنسانية الكارثية.

تم تقييم الوضع والتبعيات السلبية للمحطة، والآثار السلبية التي تعود بالضرر على سكان المخيم، حيث الانتشار الكثيف لحشرة البعوض والحشرات الضارة، وتصاعد الروائح الكريهة في المنطقة، وانتشار الأمراض والأوبئة، والتي قد تسبب حالات الوفاة، مما ينذر بخطورة الوضع وحدوث كارثة إنسانية في المنطقة.

وتم أخذ عدة وعودات من خلال اللقاءات المتكررة مع إدارة المحطة، في يونيو ويوليو 2022م للإسراع بالحل وإنهاء كافة المشكلات،

وبعد اجراء عدة اتصالات ورسائل للجهات المسئولة عن هذا المشروع وحالة عدم التعاطي مع القضية، فإننا في لجنة متابعة قضية الآثار السلبية الناتجة عن محطة المعالجة – شرق البريج، نعلمكم أننا بدأنا في هذا الاعتصام لإغلاق المحطة وإيقاف عملها، ومنع دخول موظفيها، لهذا اليوم، ومواصلة الخطوات التصعيدية لحين تحقيق مطالبنا العادلة في:

إنهاء هذه الأزمة والكارثة البيئية الناتجة عنها، والقضاء على البعوض، والروائح الكريهة المنبعثة منها.

البدء بإنشاء خط ناقل مغلق أو مفتوح للمياه الناتجة عن المحطة والموصل إلى البحر.

تنفيذ مشاريع صرف صحي تخدم الأحياء المجاورة للمحطة حيث أنه باب أولى أن تكون هذه الأحياء المجاورة للمحطة أحق بالاستفادة منها.

هذا والله ولي التوفيق

إخوانكم لجنة متابعة قضية الآثار السلبية الناتجة عن محطة المعالجة – شرق البريج

(لجان أحياء البريج – لجان الطوارئ المركزي في البريج – فصائل العمل الوطني في البريج – اللجنة الشعبية للاجئين – الوجهاء والمخاتير)

الثلاثاء 23/8/2022.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد