كيف تحسن مزاجك في 10 أشياء؟

كيف تحسن مزاجك في 10 أشياء؟ 2022

كيف تحسن مزاجك في 10 أشياء؟ 2022 في ظل العيش في عصرنا الحالي عصر الضغوط النفسية، ورغم أن الحياة البشرية ليست خالية من الضغوط النفسية إلا أن الضغط زاد كثيراً في هذا الفترة الأخيرة بسبب الثورة الرقمية التي نعيشها، ففي السابق كان المرء يعيش ضغوطه الخاصة مع نفسه دون أن يشعر بها أحد، أما اليوم فإن الثورة الرقمية اجتاحت العالم كله بهمومه وغمومه ووضعته أمامك في غرفة المعيشة بل حتى ألصقته بك أينما ذهبت عبر ما يسمى بالهاتف الذكي "الهاتف النقال!".

ومن الأشياء التي تعمل على تحسين مزاجك في 10أشياء 2022، علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نكافح المشاكل النفسية، ففي الحديث الصحيح في البخاري عرفنا أن رسول الله كان يكثر من الدعاء: "اللَّهُمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ مِنَ الهمِّ والحَزَنِ، والعَجزِ والكسَلِ، والجُبنِ والبُخلِ، وضَلَعِ الدَّينِ، وغَلبةِ الرِّجالِ".

والفرق بين الهم والحزن هو أن الهم يخص المستقبل بينما الحزن للماضي، حيث نرى أن الضغوط يجب مكافحتها لأنها تضر، والإسلام أمرنا بحفظ النفس، وانطلاقاً من هذا المبدأ وضعت لكم بعض النقاط التي تساعد في تحسين المزاج وتقليل الضغط النفسي، وتركيزي في هذه المقالة على التحسين السريع للمزاج، أما التحسين طويل المدى فله موضوع آخر إن شاء الله.

كيف تحسن مزاجك في 10 أشياء 2022

وإذا كنت تعيش في حالة نفسية سيئة، "ضايق خلقك"، مهموم، مغموم، وتريد شيئاً يحسّن نفسيتك بسرعة، وتريد ان تحسن مزاجك في 10 أشياء سريعة، خذ هذه الطرق المجربة التي ستحسن مزاجك فوراً إن شاء الله:

1- الصلاة: طالما أنت تتواصل مع خالقك فحتى لو كنتَ معزولاً وحيداً ستشعر وتعلم أنك لست وحدك فعلاً. ولا تنسَ الذّكر (مثل دعاء الحزن: "اللهم إني عبدك ابن عبدك..." إلخ).

2- التحرك: لتحسن مزاجك بعشر أشياء لطيفة، فبدل من الخمول اقفز الحبل، امشِ، هرول، اصعد الدرج. الرياضة من المحسّنات الفورية للمزاج، خاصة إذا طالت قليلاً وأجهدَت.

3- شرب الماء: الجفاف يسبب آلاماً وأمراضاً كثيرة، منها سوء المزاج والنفسية. اشرب الماء بوفرة كل يوم حتى لو لم تشتهه.

4- التنفس بعمق: التنفس العميق من أسرع وسائل تهدئة النفس يمكن أن استخدم طريقة 4-7-8، وهي: خذ نفساً بطيئا عميقا يستغرق 4 ثواني، ثم احبسه في رئتك 7 ثواني، ثم ازفر زفرة بطيئة مدتها 8 ثواني.

5- الابتسامة: لتحسن مزاجك في 10 أشياء جميلة، وصحيح أن وقت الضغط والكآبة لا يجعلك تريد الابتسام ولكنها طريقة فعالة، فالابتسام يشير للمخ إلى أن الأمور على ما يرام، وسيصدق المخ هذا ويحسن الحالة النفسية فوراً ولو قليلاً.

6- الضحك: شاهد مقطعا مضحكا أو خالط شخصا طريفاً، فالضحك الصافي من أفضل وسائل تحسين النفسية بسرعة.

7- الإحسان: أحسن إلى الناس. أحسن إلى الحيوانات. تصدق على عامل نظافة أو قل لعامل محطة وقود أن يحتفظ بالباقي، أطعم قطة جائعة في الشارع، تبسم في وجه بائع، أمط الأذى عن الطريق، إلخ، فيمثل العطاء والإحسان طرق معروفة لبث الراحة والمشاعر الطيبة داخل النفس.

8- العلاقات: إذا كنت كثير الوحدة فارحم نفسك من هذا، واختلط مع كائن بشري حقيقي ليس عبر الانترنت أو الهاتف فقط، بل بالعلاقات الاجتماعية تحسن النفسية بسرعة وكذلك على المدى الطويل.

9- التفريغ بالكتابة: فرغ مشاعرك في ورقة، واستخدم قلماً وورقة وليس الحاسب، فقد تندهش من فاعلية هذه الطريقة.

10- النوم الطبيعي: خذ غفوة صغيرة، هذه مثل إعادة تشغيل للمخ والمزاج أحياناً، النوم الطويل (8 ساعات) أفضل، وبعض هذه الطرق تحتاج بضع ساعات لتحسن مزاجك وبعضها تعمل فوراً في ثوان، وعلينا دائماً أن نتحاشى الضغوط قدر الاستطاعة لأنها إذا زادت وطالت اضرت بك نفسيا وجسديا وعاطفياً ومعنوياً.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد