اسرائيل ما زالت قلقة من موقف واشنطن بشأن الاتفاق النووي

رئيس الوزراء الاسرائيلي يائير لابيد مع الرئيس الامريكي جو بايدن

قال موقع واللا العبري، اليوم الخميس 25 اغسطس 2022، ان "الحكومة الإسرائيلية انخفض مستوى القلق لديها من تنازلات أمريكية إضافية بشأن الاتفاق النووي لكنها ما زالت تخشى تغير الوضع في أي لحظة".

وأضاف الموقع، انه "تم إطلاع رئيس الجمعية الوطنية الاسرائلية ايال هولتا من قبل نظيره الأمريكي على مضمون الرد على إيران، والذي لا يتضمن تنازلات إضافية كبيرة".

وذكر مصدر سياسي إسرائيلي لموقع "واللا"، أن الرسائل العامة التي وردت من إسرائيل مؤخرا ساعدت في تشديد الموقف الأمريكي في الرد على مسودة الاتفاق، وما زالت إسرائيل تخشى أن يتغير الوضع وستعمل على منع التراجع في موقفها".

وأوضح أنه "قبل رحلة هولتا إلى الولايات المتحدة، كان هناك قلق عميق في إسرائيل من أن إدارة بايدن تعتزم تقديم المزيد من التنازلات المهمة لإيران، بما في ذلك بشأن قضايا غير مسبوقة". وفق قوله

وبحسب موقع  "واللا"، فإن البيت الأبيض لم يدرك بشكل كامل "عمق القلق الإسرائيلي"، وأن الإدارة الأميركية اعتقدت أن "محادثات التهدئة" التي أجرتها مع مسؤولين إسرائيليين، الأسبوع الماضي هي بمثابة طمأنة إسرائيل، لافتة الى انه مساء السبت الماضي فقط أدركوا أن إسرائيل ليست مطمئنة، وبقدر معين لم تصدق أيضا رسائل الطمأنة القادمة من واشنطن".

وأضاف، أن "الهلع الذي أظهره المستوى السياسي في إسرائيل حيال الاتفاق النووي مع إيران والتغطية الإعلامية الهستيرية في الأيام الأخيرة، لم تعكس بشكل دقيق صورة الوضع الحقيقية للمفاوضات غير المباشرة بين الولايات المتحدة وإيران، إلا أن مسؤولا سياسيا إسرائيليا اعتبر أن الرسائل الإسرائيلية العلنية "ساعدت بقدر كبير في تشديد الموقف الأميركي".

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد