بالصور: استحداث 11 روبوتاً ذكيا لتعقيم المسجد الحرام على مدار اليوم

استحداث 11روبوتاً ذكيا لتعقيم المسجد الحرام

ابتكرت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، مجموعة من الخدمات والإمكانات البشرية والتقنية، والتي من شأنها توفير بيئة صحية وآمنة للمصلين في المسجد الحرام.

وأوضح مدير عام الإدارة العامة للوقاية البيئية بالمسجد الحرام حسن السويهري، أن الرئاسة استحدثت 11 روبوتاً ذكيا، تعمل على تعقيم المسجد لمدة 8 ساعات، دون تدخل بشري، عبر خريطة مبرمجة مسبقاً لتعقيم أنحاء المسجد الحرام، بالإضافة إلى 20 جهاز بايوكير تعمل على تعقيم الأسطح والأجواء معاً بمساحة تقدر بـ 1000 متر مربع في كل ساعة.

كما استحدثت الرئاسة 20 جهاز تعقيم ضبابي، لاستخدامه في تعقيم المناطق التي يصعب الوصول إلها، كالأسقف والأعمدة، بالإضافة لـ 600 جهاز آلي حديث وعالي الجودة يعمل بخاصية عدم التلامس، لتعقيم الأيدي.

ويعمل على تنفيذ الخطط الإشرافية والبرامج التنفيذية لعمليات التعقيم في المسجد الحرام ومرافقه، ما يزيد عن 659 عاملا و100 موظف سعودي على مدار الساعة.

ويستخدم في التنظيف معقمات خاصة وصديقة للبيئة، من خلال 1300 معدة وأداة للتعقيم، و650 مضخة متنقلة لتعقيم الأسطح والسجاد والحواجز.

وأكد السويهري أن الإدارة تتولى الإشراف والتنفيذ على خطط سير أعمال الوقاية البيئية بالمسجد الحرام وتطويرها، وفق التغيرات البيئية على مدار 24 ساعة، وذلك من خلال كفاءات وجولات ميدانية تحافظ على بيئة المسجد الحرام نظيفة وصحية.

عقيم.jpg
يم3-800x533.jpg
 

المصدر : وكالة سوا - المواطن

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد