توقع ميشال حايك يتحقق ونهاية مأسوية لطائرة سودانية

توقع ميشال حايك يتحقق ونهايه مأسويه لطائرة سودانية

توقع ميشال حايك يتحقق ونهايه مأسويه لطائرة سودانية ، حيث أعاد الفلكي اللبناني ميشال حايك عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الإجتماعي "انستغرام"، مقع فيديو له وهو يتحدث عن توقعاته بخصوص عام 2022.

وتحدث الفلكي اللبناني ميشال حايك في ذالك الوقت عن طائرة تخص دولة السودان ، قائلاً : "هناك علامات إستفهام وقلق على طائرة ذات صلة بالسودان".

 

وقال مسؤولون وشهود صباح اليوم الأربعاء إن 30 شخصا على الاقل قتلوا بين 214 كانوا على متن طائرة الركاب السودانية التي اندلعت فيها النيران عقب هبوطها في مطار الخرطوم مساء أمس الثلاثاء .

ومن جانبه أكد مدير عام شركة الخطوط الجوية السودانية عبد الله ادريس ان 178 راكبا على الاقل تمكنوا من الفرار من الطائرة المشتعلة ونجوا في حين ما زال ستة آخرون مفقودين.

وناشد ادريس الستة المفقودين الاتصال بالشركة قائلا انه يأمل ان يكونوا غادروا المطار وسط الفوضى التي حدثت بعد اشتعال الحريق وذهبوا مباشرة الي منازلهم دون ابلاغ السلطات.

كما شارك الرئيس السوداني عمر حسن البشير مع مئات المشيعين في جنازة جماعية للقتلى الثلاثين بعد ظهر الأربعاء في مقابر الصحافة في الخرطوم.

وقالت سلطات الطيران السوداني المدني انه عثر على جميع افراد طاقم الطائرة أحياء عدا واحد.

وأبلغ مدير المطار يوسف ابراهيم التلفزيون السوداني أن ليس من المعروف بعد ما اذا كان سبب الحريق فنيا.

 

وقال ان الطائرة السودانية كانت قادمة من العاصمة الاردنية عمان وسوريا وهبطت بسلام في مطار الخرطوم واتصلت ببرج المراقبة الذي أبلغها بمسارها على الارض. وأضاف أن الانفجار وقع في هذه اللحظة.

وقالت هيئة الطيران السودانية أن فريقا مؤلفا من 12 شخصا يحقق في سبب اندلاع الحريق وسيبحث عن الصندوق الاسود الذي يسجل بيانات رحلة الطائرة من طراز ايرباص 310 .

وقالت شركة ايرباص انها سترسل فريقا من خمسة خبراء من مقرها في تولوز الى السودان وتعهدت بمساعدة السلطات السودانية في التحقيق.

وقال وزير الدولة السوداني بوزارة النقل مبروك مبارك سليم ان انفجارا وقع في منطقة المحرك عند الجناح الايمن للطائرة مضيفا أنه لم تتوفر حتى الآن معلومات دقيقة الا أن من المعتقد أن الاحوال الجوية السيئة سبب رئيسي لما حدث.

وهبت عاصفة ترابية وهطلت أمطار غزيرة على المطار يوم الثلاثاء وجرى تحويل الطائرة في باديء الامر الى مدينة بورسودان المطلة على البحر الاحمر

وعرض التلفزيون السوداني لقطات لعمال الاغاثة وهم يستخدمون خراطيم المياه لاطفاء النيران المشتعلة من جسم الطائرة.

وتسببت شرارة تطايرت بينما كان عمال يقطعون هيكل الطائرة المتفحم يوم الاربعاء في وقوع انفجار جديد اصاب عدة عمال بجروح.

وقال أحد الركاب ان الطائرة السودانية حاولت الهبوط في مطار الخرطوم “لكن قائد الطائرة قال لنا أننا لا يمكن ان نهبط في الخرطوم بسبب سوء الاحوال الجوية.”

وأضاف أن الطائرة توجهت بعد ذلك الى مدينة بورسودان على البحر الاحمر قبل أن تعود الى الخرطوم بعد ساعة.

وقال راكب اخر من الناجين يدعى الحاج بشير ان الهبوط في الخرطوم “لم يكن عاديا” ووصف “انفجارا في الجناح الايمن” بعد دقيقتين أو ثلاث دقائق من هبوط الطائرة.

 

وتمكنت فرق الطواريء من اخماد النيران. وعرض التلفزيون لقطات لمخارج الطواريء على جانب الطائرة المشتعلة ولسيارات الاسعاف المتوقفة على مدرج إقلاع وهبوط الطائرات.

وقبل خمس سنوات تحطمت طائرة بوينج 737 تابعة لشركة الخطوط الجوية السودانية بعد اقلاعها بفترة قصيرة بالقرب من بورسودان مما أسفر عن مقتل 104 ركاب اضافة الى طاقمها المكون من 11 شخصا

 

المصدر : سوا - رويترز

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد