بالفيديو: مخرجات المؤتمر المشترك بين الرئيسين عباس وأردوغان

أردوغان يستقبل الرئيس عباس في أنقرة

أجرى الرئيسيان الفلسطيني محمود عباس ونظيره التركي رجب طيب أردوغان مؤتمرا مشتركا اليوم الثلاثاء في إطار زيارة الأول إلى أنقرة.

وأعرب الرئيس عباس عن بالغ التقدير لمواقف أردوغان الثابتة إلى جانب شعبنا لنيل حقوقه المشروعة في الحرية والاستقلال، فضلا عن الحرص على الوحدة الوطنية الفلسطينية، واصلا شكره للجمهورية التركية ومؤسساتها على ما تقدمه من دعم في جميع المجالات، والوقوف مع دولة فلسطين في المحافل الدولية كافة.

وقال الرئيس عباس "نحن حينما نلتقي بفخامة الرئيس رجب طيب أردوغان، صاحب الخبرة والحكمة، يكون اللقاء فرصة أيضا للتشاور وتبادل الرأي بشكل أخوي، حول مجمل الأوضاع الإقليمية والدولية والدور الهام الذي تقوم به تركيا في مجال الأمن الغذائي العالمي، وجهود تحقيق الاستقرار في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها العالم".

وأضاف "نسعى في كل لقاء مع فخامة الرئيس لنقل العلاقات الثنائية بين بلدينا الشقيقين، لآفاق جديدة من التعاون والتبادل في مختلف المجالات".

 

وأكد الرئيس "أننا لن نقبل باستمرار الممارسات العدوانية لسلطات الاحتلال الإسرائيلي ضد أبناء شعبنا وأرضنا ومقدساتنا، وأنه لا بد من وقف جميع الأعمال الأحادية الإسرائيلية المخالفة للقانون الدولي والاتفاقيات الموقعة والتوقف عن الاستيطان الإسرائيلي".

وقال الرئيس عباس إن ما تقوم به سلطات الاحتلال من اقتحامات للمدن والقرى والمخيمات الفلسطينية بشكل يومي، وما جرى منذ أيام بإغلاق مؤسسات مدنية حقوقية فلسطينية، يشعل الأوضاع ولا يمكن السكوت عن هذه الممارسات الإجرامية التي يجب أن تتوقف جميعها قبل فوات الأوان.

وجدد الرئيس التأكيد على أن تحقيق الأمن والسلام يبدأ بالتوقف الكامل عن تقويض حل الدولتين من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي، والتوجه نحو الأفق السياسي.

كما أكد الرئيس عباس التمسك بالمقاومة الشعبية السلمية، ورفض العنف والإرهاب في منطقتنا والعالم.

من جهته، قال أردوغان إن "الخطوات التي نقدم عليها في علاقاتنا مع إسرائيل لن تقلل من دعمنا للقضية الفلسطينية بأي شكل".

وأضاف أردوغان "نرفض الإجراءات التي تهدف إلى تغيير مكانة القدس والمسجد الأقصى بأي شكل من الأشكال".

وشدد على أن "إقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس هو ضرورة لتحقيق السلام والاستقرار في منطقتنا بأسرها".

هذا واستقبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مساء اليوم الثلاثاء، الرئيس الفلسطيني محمود عباس بمراسم رسمية بالعاصمة التركية أنقرة.

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد