صحيفة عبرية: إسرائيل تدرس تنفيذ مشروع اقتصادي في غلاف غزة

غلاف غزة

كشفت صحيفة يديعوت العبرية اليوم الاثنين 22 اغسطس 2022، أن إسرائيل تدرس تنفيذ مشروع اقتصادي لانتاج الطاقة الشمسية " الكهرباء الخضراء" في غلاف غزة على حدود عسقلان.

وبحسب الصحيفة، قالت المجالس الإقليمية في غلاف غزة: " إن المزارعين الذين يأتون إلى الحقول المجاورة للسياج الحدودي يخاطرون بحياتهم ، لذا يقترحون إقامة مشروع ضخم لإنتاج الطاقة الشمسية هناك".

ووفق مجلس اشكول الاقليمي: "من المتوقع أن يغطي مشروع حقول الطاقة الشمسية في غلاف قطاع غزة 15 ألف دونم ، من كيبوتس مفلاسيم في المجلس الإقليمي شاعر هنيغف إلى موشاف "بني نيتزر" في مجلس إشكول الإقليمي.

وبحسب تقديرات المجلس الإقليمي: تكاليف البناء المتوقعة حوالي 1.2 مليار شيكل، وتقدر تكلفة إنشاء نظام تخزين بحوالي 290 مليون شيكل، وتقدر تكلفة البنية التحتية للكهرباء اللازمة لدعم المشروع بحوالي 340 مليون شيكل إضافي.

وقال مدير مجلس إشكول الإقليمي: "إن هناك لإمكانية التعاون بين مصر وحتى مع غزة، مشيرًا إلى أنه من الممكن وضع ألواح شمسية على الجانب الآخر من السياج أيضًا ، وأن إسرائيل ستكون قادرة على نقل الكهرباء إلى غزة في وفقًا لسياسة الحكومة الاسرائيلية".

وبين قائد بارز في المنطقة لصحيفة يديعوت العبرية:  "أن مشروعًا من هذا النوع سيحقق وفورات اقتصادية كبيرة للاقتصاد، بالإضافة إلى أنه سيكون رافعة مهمة في المجال الاقتصادي في قطاع غزة". وفق قوله

يشار إلى أن بعض الدوائر الحكومية في اسرائيل لم تبدي حتى الان على الموافقة الكاملة للمشروع، بينما وزارة الزراعة الاسرائيلية ما زالت ترفض تنفيذ المشروع باعتباره غير متناسب مع قرارات سلطة أراضي إسرائيل". وفق صحيفة يديعوت العبرية

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد