بعد اغتيال شيرين.. إدارة بايدن تطلب من غانتس إعادة النظر في تعليمات إطلاق النار

الرئيس الأمريكي جو بايدن مع وزير الجيش الاسرائيلي بيني غانتس - أرشيف

ذكر موقع واللا العبري، أن وزير الخارجية الامريكي أنتوني بلينيكن طلب اليوم الخميس من وزير الجيش الاسرائيلي بيني غانتس إعادة النظر في تعليمات إطلاق النار للجيش الإسرائيلي، وذلك في إطار التحقيق المستمر بحادثة مقتل الصحفية شيرين أبو عاقله.

وبحسب الموقع، إن وزير الخارجية الأمريكي تحدث مع غانتس وأخبره أن حقيقة مقتل أبو عقلة تظهر أن الجنود لم يتبعوا التعليمات ب فتح النار أو أن التعليمات غير مناسبة للوضع على الأرض ويجب إعادة فحصها.

وذكرت مصادر أمريكية مطلعة لموقع "واللا": تريد إدارة بايدن من إسرائيل إعادة فحص التعليمات الخاصة بفتح النار خلال عملية للجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية في أعقاب حادثة جنين التي قتلت فيها الصحفية الأمريكية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة".

وذكر مسؤولون إسرائيليون كبار: أنه من المتوقع أن ينشر الجيش الإسرائيلي النتائج النهائية للتحقيق في الأسبوع أو الأسبوعين المقبلين".

وقال مسؤول أمني إسرائيلي: "إن هذه خطوة أمريكية غير عادية للغاية تأتي على خلفية الضغوط التي تمارس في الولايات المتحدة على إدارة بايدن لاتخاذ خطوات إضافية لضمان محاسبة الأطراف المتورطة في مقتل شيرين أبو عاقلة". وفق قوله

واضاف: "إن تعليمات إطلاق النار التي وضعها الضباط القادة في الجيش الإسرائيلي تحدد للجنود الاسرائيليين الحالات التي يُسمح فيها لهم باستخدام الذخيرة الحية".

وأعلنت إدارة بايدن في بداية يوليو الماضي عن نتائج التحقيق الاولي  في جريمة إعدام الصحفية ابو عاقلة، ووفق النتائج  قُتلت برصاصة غير مقصودة من قبل جنود إسرائيليين، لكن نتيجة اختبار المقذوفات للرصاصة التي أزيلت من جسدها كان أنه لا يمكن تحديد السلاح على وجه اليقين. وفق موقع واللا العبري

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد