قناة إسرائيلية: المواجهة الأخيرة في غزة كانت اختبارًا حقيقيًا بشأن العلاقة مع تركيا

الرئيس الاسرائيلي يتسحاق هرتسوغ مع نظيره الرئيس التركي رجب طيب اوردوغان

أكدت القناة الـ"12" الإسرائيلية، اليوم الأربعاء 17 أغسطس 222، أن العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة ، كان اختبارًا حقيقيًا بشأن طبيعة العلاقة بين إسرائيل وتركيا.

وقالت القناة الإسرائيلية، إن المواجهة الأخيرة في غزة كانت هي الاختبار الحقيقي بين البلدين، لافتة إلى أنه تم اجتياز مرحلة الاختبار بعد العملية  الأخيرة ضد قطاع غزة، خاصة وأن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أكد أن تجديد العلاقات مع إسرائيل سيسمح لتركيا بمساعدة  الفلسطينيين"، بحسب القناة.

وذكرت أن تركيا وإسرائيل قريباً ستصدران في إعلان رسمي عن تطبيع العلاقات بين الدولتين، كاشفة: "سيتضمن الإعلان عودة السفراء إلى تل أبيب وأنقرة، ومن المحتمل أن يتم نشر الإعلان في الساعات القليلة القادمة".

واشارت، إلى أن الرئيس التركي استخدم لغة أخف بكثير من اللغات التي استخدمها في الأحداث السابقة  ضد غزة، وعلى عكس الماضي لم يتهم إسرائيل بأي شيء. وفق زعمها

يذكر أن الرئيس الاسرائيلي يستحاق هرتسوغ قام بزيارة رسمية إلى تركيا، حيث تم استقباله في احتفال رسمي ألقى بعدها بيانًا مشتركًا إلى جانب نظيره التركي.

وأعرب أردوغان عن أمله في تحسين العلاقات بين البلدين مؤكدا رغبته في تعزيز التعاون الاقتصادي في قضايا الطاقة.

وقال أردوغان في بداية تصريحاته "أعتقد أن هذه الزيارة التاريخية ستكون نقطة تحول في العلاقات بين تركيا وإسرائيل، هدفنا المشترك هو تنشيط وإحياء الحوار السياسي بين الدول على أساس المصالح المشتركة مع احترام الحساسيات المستقبلية". وفق القناة

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد