مهارات العمل الجماعي الناجحة

مهارات العمل الجماعي الناجحة

يوجد مثل شعبي يتردد على سمعنا دائماً وهو "في الاتحاد قوة وفي التفرقة ضعف"، إذ يقوم العمل الجماعي على التعاون والعمل ضمن فريق لإنجاز مهام العمل بدقة وسرعة وأفكار جديدة متعددة، وتُعد مهارات العمل الجماعي من أهم المهارات التي يجب امتلاكها وهي الأكثر طلباً عند التوظيف، نظرًا لكونها مفتاحُاً أساسياً للنجاح في أغلب مجالات الحياة والعمل، وقد يكون مصير العمل الجماعي الفشل أو النجاح، وهذا ما يدفعنا لمعرفة أسس مهارات العمل الجماعي الناجحة.

والآن ننشر لكم أسس نجاح العمل الجماعي:

الشعور بالانتماء للفريق

عند الشعور بالانتماء القوي بين أعضاء الفريق يعكس الالتزام بأخذ القرارات وتنفيذها، ويُعد أخذ القرارات وتنفيذها من خصائص العمل الجماعي الناجح، ويعزز شعور الانتماء أكثر عندما يقضي فريق العمل الوقت الكافي في تطوير قواعد الفريق أو تحديد المبادئ التوجيهي ّة معاً.

فهم أهداف الفريق والالتزام بتحقيقها

الاتفاق على المهام الرئيسية وتوضيح الغرض منها ضروريان لإنجاح العمل الجماعي، وتعيين المهام، وتسجيل القرارات والالتزامات، وتقييم التقدّم المحرز، وتوفير التوجيه للفريق.

خلق جوّ من الراحة والتوافق

أساس إنجاح أي عمل جماعي في البيئة هو جو الراحة والتوافق بين أعضاء الفريق، التي يشعر فيها فريق العمل بالأريحيّة في التواصل والتعبير عن المواقف بحرية.

فتح باب الحوار الصادق والمحترم

إذا تم تحديد أهداف الفريق ووجد جو من الراحة والتوافق، كان هناك مجال للتحاور في الفريق لتعبير عن أفكارهم، وإبداء الآراء، والحلول المحتملة لمشكلات العمل.

تشجيع وتحفيز أعضاء الفريق لبعضهم البعض

وهذا ما يُساهم في توليد الإبداع والابتكار.

التحسين المستمرّ للعمل 

من أسس نجاح أي عمل جماعي الدراسة المستمرّة لأوضاع العمل أي مناقشة المعايير وما قد يعيق قدرة الفريق على التقدّم في ما يتعلّق بالجهد والموهبة والاستراتيجيّة.

القدرة على حلّ المشكلات والاختلافات

تشخيص وتحليل وحلّ مشكلات العمل الجماعي والنزاعات عند وقوعها بصورة فوريّة، مع البعد عن الانحياز لطرف دون الآخر عند حدوث خلافات ونزاعات، والحفاظ على روح المجموعة التي تقويها المشكلات ولا تدمّرها.

التفاؤل

عندما يواجه فريق العمل التحدّيات، من السهل أن يقع الأعضاء في دوّامة الشك والتشاؤم، في حين أن الفريق الناجح يتعامل غالباً بتفاؤل ويقرّ بأنه حتى وإن لم يكن الطريق إلى الأمام واضحاً على الفور، فهناك سبيل حتماً في نهاية المطاف.

التحكّم في الذات

من المهم السيطرة على "الأنا" عند العمل الجماعي وتقبل رأي أعضاء الفريق لإنجاح المهمة بسهولة.

مهارات التواصل الفعّال

يجب على كلّ فرد من الفريق أن يمتلك مهارات التواصل الفعّال، ويحاول تطوير نفسه ليكون أفضل ما يمكن، الأمر الذي يؤدّي إلى تطوير الفريق كاملاً ومن ثمّ تطوير المجتمعات.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد