الأغا: نرفض تقليصات وكالة الغوث

عمان/سوا/ تشارك دائرة شؤون اللاجئين بمنظمة التحرير الفلسطينية في اجتماعات اللجنة الاستشارية لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين " الاونروا " التي ستعقد صباح غد الاثنين في العاصمة الاردنية عمان وتستمر لمدة يومين.

ويشارك في اجتماعات اللجنة قرابة 25 دولة أعضاء دائمين في اللجنة الاستشارية، وممثلون عن الدول العربية المضيفة للاجئين الفلسطينيين (فلسطين وسوريا ولبنان والأردن) والدول المانحة للأونروا والمجموعة الأوربية وجامعة الدول العربية.

وقال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير رئيس دائرة شؤون اللاجئين زكريا الاغا ان اجتماعات اللجنة الاستشارية تعقد في ظل تحديات كبيرة وفي مقدمة هذه التحديات الأزمة المالية التي تعاني منها وكالة الغوث، وارتفاع نسبة العجز المالي في ميزانيتها إلى 100 مليون دولار .

ولفت إلى ان الدول المانحة والممولة ملزمة بأن توفي بالتزاماتها المالية تجاه وكالة الغوث لمواصلة عملها والحفاظ على استقرار مجتمع اللاجئين الفلسطينيين الذين يصل عددهم في مخيمات الوطن والشتات إلى ما يزيد عن 5.3 مليون لاجئ فلسطيني وفق احصائيات وكالة الغوث ويعتمدون بشكل اساسي على الخدمات والمساعدات المقدمة من وكالة الغوث.

وأشار الاغا إلى ان اللاجئين الفلسطينيون حريصون على استمرار وكالة الغوث بالقيام بعملها وفق التفويض الممنوح لها من الامم المتحدة بالقرار 302 مشيراً إلى ان الاحتجاجات والاعتصامات التي ينظمها اللاجئون الفلسطينيون في مخيمات الوطن والشتات هي صرخة اللاجئ الفلسطيني الرافضة لسياسة تقليص الخدمات التي تتبعها وكالة الغوث للخروج من أزمتها المالية وتعكس في الوقت ذاته حجم الضرر والقلق الذي يحيط بمستقبلهم نتاجاً لهذه السياسة .

وقال الاغا في بيان صحفي صادر عنه اليوم "انه سينقل للوفود المشاركة موقف جموع اللاجئين في المخيمات وموقف منظمة التحرير الفلسطينية الرافض لسياسة تقليص الخدمات التي تنتهجها وكالة الغوث". مؤكداً ان معالجة الأزمة المالية للأونروا تتم من خلال توسيع قاعدة المانحين والتزام الدول المانحة والمتعهدة بتغطية موازنة وكالة الغوث من خلال رفع سقف تبرعاتها لسد العجز المالي في ميزانية الوكالة وليس من خلال تقليص الخدمات ووقف بعض البرامج الاغاثية الطارئة والايواء للنازحين الفلسطينيين من المخيمات السورية وكذلك للاجئي مخيم نهر البارد.

وأوضح ان الاجتماع التنسيقي للدول العربية المضيفة للاجئين الفلسطينيين عقد اليوم في مقر دائرة الشؤون الفلسطينية بوزارة الخارجية الأردنية لتنسيق المواقف العربية تجاه القضايا المدرجة في اجتماعات اللجنة الاستشارية وعلى رأسها الأزمة المالية لوكالة الغوث وقرارات التقليص.

وأوضح الاغا ان الدول العربية المضيفة اكدت رفضها لقرارات وكالة الغوث بتقليص خدماتها ووقف بعض برامجها الطارئة وعدم قدرة الدول المضيفة تحمل أعباء إضافية جديدة لمجتمع اللاجئين الفلسطينيين وان تلبية الاحتياجات المتزايدة للاجئين الفلسطينيين هي من ضمن مسؤولية وكالة الغوث ومطالبتها للدول المانحة بتحمل مسؤولياتها تجاه وكالة الغوث والعمل على سد العجز المالي في ميزانياتها، والاستجابة السريعة لنداء الايواء الطارئ للنازحين الفلسطينيين سواء الذين نزحوا من سوريا إلى لبنان والأردن و غزة او النازحين الذي يقيمون في مركز الايواء في قطاع غزة لمن دمرت بيوتهم في الحرب الاخيرة.

وفي السياق ذاته قال مدير دائرة الاعلام والعلاقات العامة بدائرة شؤون اللاجئين بالمنظمة رامي المدهون، ان اللجنة الاستشارية في اجتماعاتها الممتدة ليومين ستتطلع على تقرير حول استجابة وكالة الغوث لتوصيات اللجنة الاستشارية في اجتماعها السابق الذي عقد في تشرين ثاني لعام 2014 لاستراتيجية وكالة الغوث متوسطة الأجل 2016 -2012 المتعلقة بالوضع المالي وتطوير برامجها كما سيتم مناقشة التقارير المقدمة من وكالة الغوث حول اصلاح التعليم والصحة للعام 2014 وتقرير عن استراتيجية تعبئة الموارد المالية والتنمية البشرية بالإضافة إلى تقرير حول برامج الطواري المقدم للاجئين في سوريا وقطاع غزة.

وأشار المدهون الى ان الأزمة المالية التي تعصف بوكالة الغوث وقرارات وقف تقليص خدماتها ستكون في مقدمة القضايا المطروحة على جدول أعمال الاجتماعات.

ولفت إلى ان الاجتماع سيطلع على مشروع التقرير السنوي عن أنشطة وعمليات الأونروا ، التي تغطي في الفترة من 1 يناير 2014 إلى 31 ديسمبر عام 2014، تمهيداً لإقراره ، والذي سيقدم إلى الجمعية العامة في دورتها السبعين المقبلة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد