بالفيديو والصور: مدينة سعودية خطفت أنظار الصحافة العالمية .. تعرف عليها

ذا-لاين-مدينة-ثورية-في-عالم-المستقبل-2-800x643.jpg

خطفت المدينة المستقبلية أنظار معظم المهندسين والمعماريين حول العالم في واصبحوا بحالة رهبة عند الإعلان عن تصميم المدينة السعودية ذا لاين ، التي كشف عنها ولي العهد محمد بن سلمان في وقت سابق، والتي ستقع ضمن مشروع " نيوم" العملاق في المملكة العربية السعودية.

وسلطت مجلة أريبيان بزنس الامارتية الضوء على مختلف الأعاجيب المعمارية في مدينة ذا لاين المستقبلية ، حيث قالت إن المدينة الضخمة تساعد على مواجهة التحديات الحرجة التي تواجهها البيئة، ومن هنا يمكن وصفها بأنها مدينة ثورية في عالم المستقبل.

ذا لاين المدينة السعودية خطفت أنظار الصحافة العالمية

وحازت المدينة المستقبلية على إعجاب الصحافة العالمية، وحصد المشروع على اهتمام واسع عبر الإنترنت من جميع أنحاء العالم، ويرجع ذلك في الغالب إلى تصميمه الفريد الذي يعتمد على مفهوم " Zero Gravity Urbanism  " والذي يعني انعدام الجاذبية.

وأشارت مصادر إعلامية، أنه سيتم تشييد المدينة على هيئة ناطحتي سحاب متوازيتين، مع مرايا على واجهته تمتد لمسافة 170 كيلومترًا، وهي بذلك تتحدى المدن التقليدية المسطحة والأفقية وستخلق نموذجًا للحفاظ على الطبيعة مع تعزيز حياة الإنسان في نفس الوقت.

ذا لاين تتصدى للتحديات التي تواجه البشرية

ويتصدى تصميم المدينة المستقبلية للتحديات التي تواجه البشرية في الحياة الحضرية اليوم وسيسلط الضوء على طرق بديلة للعيش، على سبيل المثال، و تبلغ المسافة بين المباني التي ترتفع 500 متر عن سطح البحر، 200 متر، وهو ما يمكن أي شخص من الوصول لأي مكان في 5 دقائق سيرًا على الأقدام وفي مدة أقصاها 20 دقيقة عن طريق النقل السريع، وذلك للوصول إما للحدائق العامة أو مناطق المشاة أو المدارس أو المنازل أو أماكن العمل.

ومن المتوقع أن يتم رقمنة تصميم المدينة بالكامل، وسيتم تصنيع البناء إلى حد كبير من خلال تطوير تقنيات ومواد البناء نفسها، وذلك لاستيعاب ما لا يقل عن 9 ملايين شخص.

ذا لاين .. فكرة خارجة عن المألوف

وفي حوار مع مجلة آرابيان بيزنس، قال نظمي النصر، الرئيس التنفيذي لمشروع نيوم: إن المباني في ذا لاين ستكون على ارتفاعات مختلفة؛ بحيث تتكيف مع المناظر الطبيعية المحيطة، ويتم تحديد حجمها النهائي من خلال وضع الاعتبارات الهندسية والتضاريس الطبيعية معًا.

وقال: مدينة The Line هي فكرة خارجة عن المألوف، ما سنقدمه عندما نكون مستعدين لافتتاحها سيحظى باستقبال جيد للغاية، وسينظر إليه على أنه ثوري.

وتابع بحلول عام 2050، ستتضاعف فترات التنقل، وسيتعين على مليار شخص الانتقال من أماكنهم بسبب ارتفاع انبعاثات ثاني أكسيد الكربون ومستويات سطح البحر، وسيكون 90% من الناس يتنفسون هواءً ملوثًا، وللهروب من كل هذه المشاكل سيجدون أمامهم مدنًا مثل مدينة ذا لاين؛ ولهذا السبب تحديدًا توصف بأنها مدينة مستقبلية.

وأشار أن المدينة الخالية من انبعاثات الكربون تهدف إلى المساهمة بنحو 48 مليار دولار في الاقتصاد السعودي، وستعمل بالطاقة المتجددة بنسبة 100% وستمنح الأولوية لصحة الناس ورفاههم وذلك على حساب النقل والبنية التحتية كما هو الحال في المدن التقليدية، بالإضافة لذلك فهي تضع الطبيعة في مقدمة أولويات التنمية وستساهم في الحفاظ على 95% من أراضي نيوم.

 

ذا-لاين-مدينة-ثورية-في-عالم-المستقبل-4-e1660563412511-800x518.jpg
ذا-لاين-مدينة-ثورية-في-عالم-المستقبل-3-750x536.jpg
ذا-لاين-مدينة-ثورية-في-عالم-المستقبل-5-800x450.jpg

المصدر : وكالة سوا - المواطن

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد