وزارة الاتصالات وجامعة النجاح يختتمان مسابقة (Najah Startups for Social Good)

وزارة الاتصالات وجامعة النجاح يختتمان مسابقة (Najah Startups for Social Good)

اختتم مركز ابتكار الأعمال والتكنولوجيا (NGate) في جامعة النجاح الوطنية ضمن مشروع "سفير" المنفذ من الاتحاد الأوروبي، فعاليات مسابقة (Najah Startups for Social Good) والتي تقام لأول مرة في جامعة النجاح الوطنية، تحت رعاية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. 

وفي كلمته قال معالي الوزير سدر: "إنّ تواجدنا معكم ترجمةٌ حقيقية للتعاون المشترك بين الوزارة وجامعة النجاح وذلك في مجال تبادل المعارف والمعلومات والمهارات والتطبيقات المتخصصة في قطاع  تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتنمية المهارات البشرية، والتشارك في التقديم لمشاريع تطويرية لخدمة قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات."

وأشار د.سدر إلى إنجازات الوزارة مؤخراً ومنها البدالة الفلسطينية وتحديث وتطوير ناقل البيانات الوطني (UXP)، بالإضافة لإطلاق خدمة الفايبر في محافظتي نابلس وطولكرم، مفتخراً في الوقت ذاته بحرص مؤسسات الوطن الأكاديمية على تعزيز التعاون والمبادرات الشبابية، وتشجيع روح الفريق والمنافسة بين طلبتها لإبراز أفضل ما لديهم.

وفي السياق ذاته تحدث الأستاذ الدكتور عبدالناصر زيد، رئيس الجامعة، عن رؤية الجامعة وخططها الاستراتيجية، ومشاريع التنمية المستدامة لافتاً إلى أن رؤية الجامعة ترتكز حول مفاهيم الريادة والإبداع، ومن محاور الخطة الاستراتيجية جودة التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع، مضيفاً أنه جرى تدريب الآلاف من الطلبة على مهارات القرن الواحد والعشرين وجرى نشر الأبحاث العلمية المحكمة في العديد من المجلات العلمية العالمية.

وفي كلمتها قالت د. منى الضميدي، مديرة مركز (NGate): "سعى مركز ابتكار الأعمال والتكنولوجيا (NGate) إلى تعزيز مهارات الشباب وخلق شراكات حقيقية مع القطاع الحكومي والأكاديمي والخاص، ومن ذلك الشراكة مع جامعة ستانفورد والمتمثلة في تدريب 25 طالباً على مهارات ريادة الأعمال، ومبادرة أخرى بالشراكة مع شركة "بالتل" بهدف تدريب عدد من موظفي الجامعة على الذكاء الاصطناعي والذي يعتبر من ضمن رؤية الجامعة، إلى جانب مبادرة لرفع وعي الطلبة والطاقم الإداري والأكاديمي فيما يتعلق بأهداف التنمية المستدامة وخدمة المجتمع عبر تسخير الريادة والإبداع لتحقيق هذه الأغراض."

وتضمن الحفل عرض لأفضل ثلاثة مشاريع متأهلة على مستوى الجامعة، حيث فاز بالمركز الأول فريق (Green Energy) المؤلف من الطلبة محمد سويلم، وفايزة بطة، وإيهاب مشاقي، وأمير غانم، فيما احتل المركز الثاني فريق (وقودي) المؤلف من الطلبة يزن عطاطرة ورامز البزور، أما المركز الثالث فذهب من نصيب فريق (Fitters) المؤلف من الطلبة عمر عبدالحق، وياسر استيتية، وعمر مقبول، وسامي غزال. 

حيث شارك في الحفل معالي وزير الاتصالات د. إسحق سدر، ورئيس جامعة النجاح د. عبد الناصر زيد، و مساعدة الرئيس لشؤون رقمنة التعليم والتعلّم الإلكتروني د. سائدة عفونة، ونائب رئيس الجامعة لشؤون التخطيط والتطوير والجودة د. نضال دويكات، و مساعد الرئيس للشؤون المجتمعية أ. رائد الدبعي، و مديرة مركز (NGate) د. منى الضميدي، منسقة مشروع "سفير" أ. ربى عوايص.

تجدر الإشارة إلى أن مشروع "سفير" تم إطلاقه من قبل الاتحاد الأوروبي ويهدف لتحقيق أهداف التنمية المستدامة والإدماج الاجتماعي والاقتصادي للشباب في 9 بلدان من شمال أفريقيا والشرق الأوسط، حيث جرى اختيار جامعة النجاح الوطنية ضمن 9 جامعات من شمال أفريقيا والشرق الأوسط لإنجاز المشروع، ومن ضمن 70 جامعة متقدمة للمشروع، وتم تطبيق المشروع من خلال مركز ابتكار الأعمال والتكنولوجيا (NGate).

كما تستهدف المسابقة، طلبة وخريجي جامعة النجاح الوطنية، للتشجيع على خلق مشاريع ريادية تُسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وحل مشاكل المجتمع، إضافة لإكسابهم الخبرة اللازمة في مجال الريادة والوعي حول أهداف التنمية المستدامة، حيث جرى عقد ورشات تدريبية مكثفة قبل عقد المسابقة مع خبراء في مجالات عدة للمساعدة في بناء مشروع ناشئ متكامل.

وتقدم للمسابقة 65 فريقاً من مختلف التخصصات الجامعية بأفكار ريادية تهدف إلى تحقيق واحد أو أكثر من أهداف التنمية المستدامة الـ 17 بما يتلاءم مع حاجة المجتمع الفلسطيني لهذا النوع من الحلول.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد