في اليوم العالمي لمستخدمي اليد اليسرى... مشاهير عسر حول العالم

شخصيات تاريخية - ارشيف

يصادف 13 أغسطس من كل عام اليوم العالمي لمستخدمي اليد اليسرى "العُسر"، وهم يمثلون أقلية في العالم فهم لا يشكلون حوالي 10 في المائة من السكان، وسنعرض لكم بعض المشاهير على مر التاريخ من أصحاب اليد اليسرى.

ألبرت اينشتاين

يعتبر واحد من أهم مؤسسي علم الفيزياء، فهو من أشهر العلماء وأشهر مستخدمي اليد اليسرى، طور الفيزيائي الألماني المولد (1879-1955) وساوث باو، نظرية النسبية وهي جزء لا يتجزأ من الفيزياء الحديثة.

باراك أوباما

وضعت مجلة تايم في عام 2014، أول رئيس أمريكي من أصل أفريقي على رأس قائمتها لأفضل 10 أعسار، وهو ليس الشخص الوحيد الذي يستخدم يده اليسرى، ومن بين الآخرين بيل كلينتون وجورج إتش دبليو بوش ورونالد ريغان وجيرالد فورد.

لويس كارول

اكتسب الكاتب الإنجليزي تشارلز لوتويدج دودجسون (1832-1890) الانتباه أيضا كعالم رياضيات ومنطق وشماس أنجليكان ومصور، من بين الأعمال الكلاسيكية لهذا الأدبي اليساري "مغامرات أليس في بلاد العجائب" و"عبر النظرة الزجاجية".

أوبرا وينفري

تركت قطب الإعلام الأمريكي المولودة عام 1954 في ولاية ميسيسيبي بصمتها المهنية في مجال الأخبار والترفيه والعمل الخيري، قامت بتمويل المنح الدراسية والمنح للمنظمات غير الربحية من خلال شبكة أوبرا أنجيل الخاصة بها بالإضافة إلى امتلاكها لشبكة تلفزيونية خاصة بها، OWN.

نيل أرمسترونغ

رائد الفضاء ومهندس الطيران نيل أرمسترونج (1930-2012)، بالطبع، أول شخص يمشي على سطح القمر، قفزة عملاقة للفئة اليسارية.

بيل جيتس

مواليد 1955 قطب أعمال أمريكي وكان المؤسس الرئيسي لشركة Microsoft Corp، يشتهر الملياردير أيضًا بعمله الخيري والإنساني، وعلى الأخص من خلال مؤسسة Bill & Melinda Gates Foundation.

مدام كوري

ولدت ماري سكلودوفسكا كوري (1867-1934) في وارسو وصنعت اسمها في فرنسا كفيزيائية وكيميائية، أكملت بحثًا رائدًا في النشاط الإشعاعي مما جعلها أول امرأة تفوز بجائزة نوبل، تشمل إنجازاتها العديدة تطوير وحدات متنقلة أتاحت للمستشفيات الميدانية الحصول على خدمات الأشعة السينية خلال الحرب العالمية الأولى.

ليدي غاغا

من أشهر الفنانات أصحاب اليد اليسرى، فهي فنانة مثيرة للجدل، بسبب ارتدائها فستانًا من اللحم في MTV VMAs 2010، لكن لا يمكنك لوم موهبتها الهائلة أو وعيها ونشاطها الذي لا يتزعزع، وعلى الأخص دعمها لمجتمع LGBTQ من خلال مؤسسة Born This Way.

ليوناردو دافنشي

رجل عصر النهضة الإيطالي في القرن الخامس عشر وصاحب الموناليزا، متورطًا في الاختراع والرسم والنحت والعمارة والعلوم والموسيقى والرياضيات والهندسة والأدب والتشريح والجيولوجيا وعلم الفلك وعلم النبات والكتابة والتاريخ ورسم الخرائط.

يوليوس قيصر

السياسي الروماني (100-44 قبل الميلاد) والجنرال العسكري، الذي كان له دور فعال في صعود الإمبراطورية الرومانية، كما أصبح أول روماني تاريخي يؤله رسميا.

سيلفستر ستالون

يعتبر كل من سيلفستر ستالون (مواليد 1946) وشخصيته البديلة روكي بالبوا أعجوبة أعسر، ابتكر الممثل شخصية توقيع تعتبر دعائمها جزءا من مجموعة متحف سميثسونيان، كما رفع الدرجات في متحف فيلادلفيا للفنون إلى مكانة أيقونية.

هنري فورد

لولا هذا الرجل (1863-1947)، فربما لا نزال نتجول مع الخيول والعربات. أسس شركة فورد موتور ورعى تطوير خط التجميع، الذي مكّن من الإنتاج الضخم للسيارات وصنع أول سيارة بأسعار معقولة للعديد من الأمريكيين من الطبقة المتوسطة.

الإسكندر الأكبر

كان الإسكندر الثالث المقدوني (356-323 قبل الميلاد) أحد نجوم موسيقى الروك في اليونان القديمة، كان يعرف باسم الإسكندر الأكبر، وكان ملكا أنشأ واحدة من أكبر إمبراطوريات العالم القديم في سن الثلاثين.

جان بول جوتييه

اشتهر مصمم الأزياء الفرنسي (مواليد 1952) بالأزياء الراقية والأزياء الجاهزة التي تجمع بين الأسلوب الراقي والأسلوب المرح، بعد أن عمل كمدير إبداعي لـ Hermès لفترة ما، فهو قوة فريدة ربما اشتهرت بأناقة الرجال، واستخدام نماذج غير تقليدية قبل فترة طويلة من أن تصبح شيئا.

أرسطو

يعتبر الفيلسوف والعالم اليوناني القديم (384-322 قبل الميلاد) أحد آباء الفلسفة الغربية إلى جانب أفلاطون، أرسطو موضوع للدراسة الأكاديمية اليوم، على الرغم من بقاء ثلث أعماله فقط.

مارك زوكربيرج

يحظى مارك زوكربيرج (من مواليد 1984) بنصيبه من الاهتمام هذه الأيام لا يمكنك أن تفوتك الأضواء على إنشاء نجمه، Facebook. طغت الصحافة السيئة على العمل الخيري الشامل لرائد الأعمال التكنولوجي الذي تلقى تعليمه في جامعة هارفارد، على الأقل في الوقت الحالي.

نابليون بونابرت

برز رجل الدولة والقائد العسكري الفرنسي (1769-1821) إلى الصدارة خلال الثورة الفرنسية وتوفي في المنفى، بينما اعتبرته الصحف البريطانية قصيرة في ذلك الوقت (ومؤرخو العصر الحديث)، كان في الواقع متوسط ​​ارتفاع الرجل الفرنسي.

جون إف كينيدي جونيور

استحوذ جون جون (1960-1999) على قلب أمريكا بتحية طفولته الشجاعة إلى نعش والده، وسيستمر في أن يصبح محاميا وصحفيا وناشرا للمجلات وطيارا أمريكيا مرموقا، انتهت حياته في حادث تحطم طائرة مأساوي.

تشارلي شابلن

وصل نجم الفيلم البريطاني الصامت (1889-1977) إلى شهرة عالمية لعب شخصية الصعلوك الصغير، لكن لا يوجد شيء يذكر في إرثه، يعتبر تشابلن أحد أهم الشخصيات في تاريخ الفيلم.

مايكل أنجلو

عندما قدم متحف متروبوليتان للفنون في مدينة نيويورك "مايكل أنجلو: رسام ومصمم إلهي"، حطم المعرض الأرقام القياسية، وهي شهادة على الإرث الدائم للنحات والرسام والمهندس المعماري والشاعر الإيطالي المولود عام 1475 باسم مايكل أنجلو دي لودوفيكو بوناروتي سيموني، قد يكون الاسم شائعًا، لكن سيد عصر النهضة العالي كان له تأثير كبير على تطور الفن الغربي.

أنجلينا جولي

يبدو أن دراما التابلويد تتبع الممثلة والمخرجة الحائزة على جائزة الأوسكار أنجلينا جولي (مواليد 1975)، لكن عملها الإنساني قد يقف في النهاية كدليل على دعوتها الحقيقية، عملت في البلدان التي مزقتها الحرب ودعمت اللاجئين، وشاركت في الحفاظ على البيئة، وكان لها دور نشط مع الأمم المتحدة لسنوات.

المصدر : ليالينا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد