الزراعة الرقمية تنطلق عربيًا بتنفيذ السعودية 6 مشاريع

الزراعة الرقمية - أرشيف

انطلقت الزراعة الرقمية عربيا بتنفيذ السعودية ستة مشاريع زراعية مرتبطة باستخدام الذكاء الصناعي، لإنتاج الفواكه الموسمية والعسل والأعلاف، وأخرى تتعلق بالبيوت المحمية واستكشاف الآفات .

وشرعت السعودية بالمشاريع بهدف الوصول الى انتاج زراعي مستدام ومواجهة الآفات والامراض، في ظل التحديات والتغيرات المناخية التي تؤثر على الإنتاج الزراعي واستمراريته .

وتسعى وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية الى استخدام تقنيات الذكاء الصناعي في مشاريعها الستة، حيث لديها مخطط لتنفيذ وربط هذه المشاريع بالذكاء الصناعي للوصول الى عدد من الأهداف التي ترفع من الإنتاج الزراعي السعودي والحفاظ على استمراريته .

وقالت الوزارة للاقتصاد أنها تزعم الى استخدام تقنيات الذكاء الصناعي في البيوت المحمية، والفواكه الموسمية، وإنتاج العسل والأعلاف، بالإضافة لاستكشاف الامراض والآفات الخاصة ببعض النباتات .

وأشارت الوزارة إلى أنه يتم الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في المشاريع الزراعية المرتبطة بالإنتاج الزراعي، ومراقبة المحاصيل وعلاج آفات النباتات، ومكافحة أمراض النباتات في البيوت المحمية، فعلى سبيل المثال لا الحصر، هناك مخطط للاستفادة من إنترنت الأشياء في مراقبة أماكن تخزين الحبوب، وهناك مخطط لتطوير مدارس نموذجية حقلية تعتمد تقنيات إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي في عمليات الزراعة من ري وتخصيب المحاصيل ومكافحة الآفات، وهناك أيضا مخطط للاستفادة من الذكاء الاصطناعي في معالجة النباتات وتمييز آفات نباتات الورد .

وأكد المتحدث الرسمي لوزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية صالح الدخيل، أن الوزارة تسعى وتشجع التوجه العام نحو التحول الرقمي في قطاع الزراعة، ما يحقق عديدا من الفوائد الناتجة من التحول الرقمي، منها استدامة الموارد الزراعية من خلال نشر التقنيات الحديثة مثل الذكاء الاصطناعي في إدارة العمليات الزراعية لقطاع كبير من المزارعين.


وأضاف الدخيل أن انخفاض التكاليف التشغيلية من خلال اقتراح التقنيات الحديثة مثل الذكاء الاصطناعي إجراءات حديثة في معالجة النباتات دون الرجوع للمختصين، وبالتالي سيصبح هناك تسريع في معالجة الأمراض، وبالتالي التقليل من فاقد نبات الورد.

وجدير ذكره أن مجال الزراعة الذكية قديم عالميا، حديث عربيا، حيث لا تملك الكثير من الدول العربية مشاريع انتاج زراعي مرتبطة بالذكاء الصناعي، بذلك تعتبر السعودية ومصر من أوائل الدول العربية التي تعمل على ربط الإنتاج الزراعي بالذكاء الصناعي .

المصدر : وكالة سوا- صحيفة الاقتصادية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد