"الفجوة الاقتصادية تتقلص"

صحيفة عبرية: السلطة الفلسطينية غير راضية عن نتائج أحداث غزة الأخيرة

من العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة

صحيفة هآرتس العبرية تدّعي صباح اليوم الأحد 14 أغسطس 2022 بأن السلطة الفلسطينية غير راضية عن نتائج أحداث غزة الأخيرة

وبحسب الصحيفة العبرية، فإن " حماس الجهة الرئيسية المستفيدة بعد أن قررت الجلوس على الهامش، وسارعت إلى جني الثمن بعد إزالة القيود التي فرضت على القطاع، وتجددت حركة البضائع ودخول العمال. واستعداد الحكومة الإسرائيلية لاتخاذ خطوات أكبر". وفق قولها

وأضافت في تقريرها: "ما جرى وضع علامة استفهام لدى السلطة الفلسطينية والاستراتيجية التي تتبعها على مر السنين حين أبدت استعدادها لاستئناف المفاوضات ووافقت على العمل كمقاول لمحاربة الإرهاب" في الضفة".

وزادت: "لكن جميع خطوات الحكومات الإسرائيلية منذ شارون وأوليت ونتنياهو وبينيت ولابيد جميعها اقتصادية ومدنية ومحدودة، لكن الفجوة الاقتصادية حاليا بين الضفة وغزة تتقلص الآن، ويمكن لحماس أن تصل إلى هذه الإنجازات بدون التخلي بشكل واضح عن مواقفها الأيديولوجية ودون الدخول في مفاوضات مباشرة مع إسرائيل". بحسب هآرتس

وفي ذات السياق، أشارت الصحيفة، إلى أن جميع الأجهزة الأمنية الإسرائيلية تشترك في رأي واحد أن وضع السلطة الفلسطينية سيء ومن المتوقع أن يزداد سوءا على خلفية الوضع العام في الضفة الغربية وتدهور الأوضاع فيها. حسب زعمها

ووفقا للصحيفة، فإن تلك الأجهزة المسؤولة عن مراقبة ما يجري في الضفة، بدأت بالفعل تراقب معركة الخلافة في السلطة الفلسطينية على وراثة الرئيس محمود عباس ، الذي يتمتع بصحة جيدة رغم أن عمره 86 عاما.

وبحسب الصحيفة، فإن كل ذلك يراقبه ردع إسرائيلي محدود، ومزيد من التوتر في الساحة الفلسطينية كما ظهر في عملية الليلة ب القدس .

اقرأ أيضا/ بالصور: الاحتلال الإسرائيلي يعلن اعتقال منفذ عملية إطلاق النار في القدس

وترى "هآرتس" أن هناك فرصة ضئيلة لإمكانية حدوث تحرك سياسي مهم بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل في المستقبل القريب، إلى جانب الاهتمام المهذب الذي أبدته الولايات المتحدة والدول الأوروبية بما يحدث هنا، وهذا اتضح من خلال الزيارة الباردة التي قام بها الرئيس الأميركي جو بايدن الشهر الماضي.

وختمت "هآرتس" قائلة: "هناك نقطة أخرى من الأفضل أن تذكر: الديموغرافيا لا تقف مكتوفة الأيدي.. في كل عام لا تحاول فيه الحكومة الإسرائيلية الترويج لحل سياسي، يزداد عدد الإسرائيليين الذين يعيشون في المستوطنات والذين يستحيل نقلهم دون إخلاء، الوقت نفسه، يضاف للمزيد من الفلسطينيين إلى المناطق الواقعة تحت سيطرتها المباشرة أو غير المباشرة".

المصدر : وكالة سوا - صحيفة القدس

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد