بشكل ممنهج ومكثف

وزارة السياحة: الاحتلال ماضٍ في اعتداءاته المستمرة على التراث الفلسطيني

وكيل وزارة السياحة والآثار صالح طوافشة

قال وكيل وزارة السياحة والآثار صالح طوافشة، إن الاحتلال ماضٍ في اعتداءاته المستمرة على التراث الوطني الفلسطيني بشكل ممنهج ومكثف في الآونة الأخيرة، في إطار السيطرة على التراث الوطني وسرقة الآثار الموجودة في المواقع الأثرية وتراثنا الوطني، وهذا يأتي أمام كل العالم وفي وضح النهار.

ولفت طوافشة في تصريح إذاعي لصوت فلسطين رصدته سوا، إلى وجود 7 آلاف معلم وموقع أثري، 55-60٪ منها يسيطر عليها الاحتلال سيطرة كاملة، ومعظمها يتعرض لأعمال تدمير ونهب وسرقة من قبل الاحتلال.

وأضاف: "يقوم الاحتلال بالتنقيب غير الشرعي وسرقة الآثار في معظم المحافظات الفلسطينية، مستعرضا منها، في الخليل في تل رميدة، وأعمال في سبسطية مثل تل فريديس وتل سلون في محافظة نابلس ، وكذلك المواقع الأثرية في سلفيت و رام الله ".

وأوضح أن الوزارة تقوم بمتابعة كل ما يجري على الأرض ومتابعة المواقع الأثرية، وتوثق طواقم الوزارة كل الاعتداءات التي تقوم بها قوات الاحتلال الإسرائيلي على التراث الفلسطيني.

وتابع: "هناك متابعة حثيثة مع المنظمات والمؤسسات الدولية العاملة في حقل التراث هناك مراسلات دائما تقوم بها الوزارة مع منظمة اليونسكو التي نزودها بتقارير كاملة عما يجري في قطاع التراث الثقافي".

وأردف: خاطبنا اليونسكو والعديد من المنظمات الدولية حول ذلك وطالبناهم بالتدخل لوقف الاعتداء على مواقعنا الأثرية، وإلزام الاحتلال على وقف سرقته لآثارنا وتشويه الحقيقة.

المصدر : إذاعة صوت فلسطين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد