تعرف على وزير التعليم الجديد في مصر رضا حجازي

وزير التربية والتعليم رضا حجازي

تصدر اسم وزير التربية والتعليم الجديد في مصر "رضا حجازي" محركات البحث ومنصات التواصل الاجتماعي، حيث حظيت وزارة التربية والتعليم بالاهتمام الأكبر من بين التعديلات الوزارية الأخرى.

ويأتي ذلك نتيجة لاهتمام المواطنين المصريين وأفراد المنظومة التعليمية بقطاع التعليم، حيث ينتظر كل من الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور بشغف ما سيقدمه الوزير الجديد رضا حجازي.

شغل رضا حجازي منصب نائب الوزير السابق طارق شوقي، وكان من الشخصيات الأساسية في الوزارة التي يتم الاعتماد عليها فيما يتعلق بالعملية التعليمية، بصفته نائباً لشؤون التعليم.

رضا حجازي والمعلمين

أوضح رضا حجازي عن خطته للمعلمين في مناسبات عدة ولعل أبرزها مع برنامج "كلمة أخيرة " الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة ON، في يونيو 2022، حيث قال إن مسابقة الثلاثين ألف معلم كانت حلماً لسد عجز المعلمين.

يذكر أنه تم الإعلان عن بدأ التقديم في مسابقة الـ 30 ألف معلم في 2 يوليو الماضي وحتى 24 من الشهر ذاته.

وأشار حجازي خلال مداخلته، أن إجمالي عجز المدرسين في التعليم بلغ 150 ألف معلم، وأن المسابقة ستشهد مراحل سنوية بواقع مسابقة كل عام لنحو 30 ألف معلم على فترة زمنية تبلغ خمس سنوات.

وبين رضا حجازي، أن العدد الحالي من المعلمين في التعليم الأساسي والمواد الأساسية يبلغ 150 ألف معلم، وقد يتم توفير هذا العدد خلال خمس سنوات.

وقال حجازي، أن مرحلة رياض الأطفال والمراحل الأولى الثلاث من التعليم الأساسي هي من أهم المراحل المتعلقة بالتنشئة الاجتماعية للطفل.

وتابع  " وزارة التربية والتعليم ارتأت أن يتم ضخ الدفعة الأولى من الثلاثين ألف معلم في تلك المراحل سواء رياض الأطفال أو المراحل التعليم الأولى التي تعمل بنظام التعليم الجديد، ما سيسهم في سد عجز كبير في تلك المراحل، مشيراً إلى أن رسوم التقديم في مسابقة 30 ألف معلم 22 جنيها.

والدكتور رضا حجازي، وُلد عام 1959 وشغل العديد من المناصب آخرها قبل تقلده منصب الوزير هو منصب نائب الوزير لشئون المعلمين، ومن قبلها مناصب أبرزها نائب رئيس الهيئة العامة لتعليم الكبار ومدير المركز الإقليمي لتعليم الكبار.

وشارك وزير التربية والتعليم الجديد في وضع المعايير القومية للتعليم بمصر وإعداد مناهج العلوم للصفين الرابع الابتدائي والأول الإعدادى طبقًا لفلسفة التعليم الجديدة، وترأس رضا حجازي، قيادة غرفة عمليات امتحانات الثانوية العامة ، من سنوات.

وفي بداية مشواره المهني، عمل مدرس كيمياء كما عمل أستاذ دكتور بقسم التدريب والإعلام بالمركز القومى للامتحانات.

 كما وشارك في تحكيم العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه في عدد من الجامعات مبديًا تعليقات نابعة من خبرته الطويلة في ملف "التربية والتعليم".

المصدر : وكالة سوا - صدى البلد

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد