إعلان نتائج الانتخابات التمهيدية لحزب الليكود الإسرائيلي

إعلان نتائج الانتخابات التمهيدية لحزب الليكود الإسرائيلي

قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، اليوم الخميس 11 أغسطس 2022، إن النتائج النهاية للانتخابات التمهيدية في حزب الليكود الإسرائيلي، أظهرت أن رئيس الحزب بنيامين نتنياهو احتل المركز الأول.

وأوضحت الصحيفة، أنه تبين بعد فرز الأصوات أن عضو الكنيست ياريف ليفين، أحد أكثر المقربين من نتنياهو، فاز بالمرتبة الثانية، أي أنه سيكون المرشح الثاني بعد نتنياهو، في قائمة المرشحين.

وأشارت إلى ان الوزيران السابقان يسرائيل كاتس ويولي ادلشتاين تراجع مكانهما الى الثاني عشر والثامن عشر، فيما يحتل "تساحي هانغبي" مكانا غير واقعي، أي أنه وصل إلى مكان تتوقع الاستطلاعات أنه لن يكون ضمن عدد مقاعد الليكود بعد الانتخابات.

وتابعت، انه "يتبين من النتائج أن امرأة واحدة هي "ميري ريغف" توجد من الأماكن العشرة الأولى، أما بقية المتنافسات الأخريات فقد تراجعن إلى أماكن خلفية قد تكون غير واقعية مع ذلك سيزداد عدد النساء بحكم ضمان أماكن نسائية في القائمة الليكودية.

وعبّر مقربون من نتنياهو عن رضاهم من نسبة التصويت في الانتخابات الداخلية، وانه بحسب التقديرات، فإن نسبة التصويت المرتفعة تدل على مشاركة كبيرة لمصوتين لا ينتمون إلى معسكرات داخل الحزب، وبذلك تم إضعاف الصفقات التي أبرمت بين هذه المعسكرات، التي يقودها يسرائيل كاتس وحاييم كاتس وإدلشتاين، وهو ما سعى إليه نتنياهو.

بدوره اعتبر وزير الإسكان الإسرائيلي زئيف إلكين، الذي انشق عن الليكود عشية الانتخابات الماضية، أن نتائج عينة التصويت في انتخابات الليكود تدل على تغير الـDNA في الجزب، "وهذا اتجاه رصدناه ولذلك انشققنا"، حسبما قال للإذاعة العامة الإسرائيلية "كان".

يشار إلى أن انتخاب قائمة مرشحي الليكود يتم من خلال التصويت لمرشحين في قائمة قطرية، تشمل 70 مرشحا، وآخرين في قائمة تمثل المناطق المختلفة في إسرائيل، تضم 40 مرشحا، وهناك عشرة مرشحين يضمهم نتنياهو إلى القائمة من دون انتخابهم.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد