القهوة المعتقة تحظى بشعبية واسعة.. تعرف على مميزاتها

مشروب القهوة - رشيف

تحظى القهوة المعتقة أو القهوة المخمرة على شعبية وإقبال واسعين من قبل عشاق القهوة في كافة البلدان، ومن أهم مميزاتها أنه يمكن تحضيرها في للمنزل بكل سهولة، عدا عن مذاقها اللذيذ لا سيما وأنها تمنع الحبوب من الذوبان، فلا تنتج عنها الترسبات التي قد تعكر صفو مزاج محتسيها.

عملية التقطير

تمر عملية التقطير بمراحل عديدة بداية بسكب الماء الساخن على حبوب البن للطحونة، ثم تبدأ بالتقطير باستخدام للرشح أو الدورق والمكبس الفرنسي، كما وتطورت طريقة تعتيق القهوة من خلال الاستغناء عن الفلتر الورقي الذي اخترعه ميليتا بنتز في ألمانيا عام 1908حيث تم استبدال الفلتر بآلات التحضير المقطرة بصفائح معدنية عوضا عن الصفائح الورقية، التي كانت تفرط في استخراج القهوة مما يجعلها تزداد مرارة.

خيار صحي

يقول إخصائي تعزيز الصحة، محمود الشواي إن الأفراد العالم يتناولون 2.25 بليون كوب من القهوة سنويا، ويبين الباحثون أن تناول القهوة له فوائد عدة والتي ترتبط بداء السكري وأمراض القلب والجهاز الهضمي وأمراض الكبد.

وأضاف الشواي: تحتوي القهوة على عدد من المواد الغذائية مثل الرايبوفلافين، فيتامين باء2 والنياسين، فيتامين باء،3 والمغنسيوم والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة، فضلا عن احتوائها على سعرات قليلة جدا تكاد لا تتعدى السعرتين الحراريتين، أما في حال إضافة الحليب أو الكريمة فإن السعرات ترتفع بحسب نوعيتهما.

القهوة للفلترة

يقول الدكتور محمد الصفي: إن تناول القهوة التركية يجب أن يكون باعتدال وذلك بسبب كونها قهوة غير مفلترة، مما يرفع ذلك نسبة الكولسترول الضار في الجسم أثناء تناولها بكثرة، ولهذا يفضل تناول القهوة الأمريكية أو القهوة المعتقة، لما تضمه من عوائد صحية عالية مقارنة بأنواع القهوة الأخرى.

القهوة المحمصة

وتنصح مريم أحمد، متذوقة للقهوة، هناك العديد من أمور التي يجب اتباعها أثناء إعداد القهوة للمعتقة بدءا من شراء قهوة محمصة طازجة لم يمر على تحميصها أيام كثيرة، أو يمكن شراء قهوة من محامص محلية أو تحميصها في المنزل لضمان الحصول على قهوة طازجة تماما، إلى جانب الحرص دائماً على تخزين حبوب القهوة في وعاء محكم الإغلاق.

وأردفت: عند طحن القهوة لا بد من مراعاة حجم حبيبات القهوة بحيث تكون تكون خشنة أشبه بملح الطعام، وقياس وزن مسحوق القهوة بواسطة ميزان للمطبخ الرقمي وتجنب استخدام وسائل القياس الرقمية، لأن الميزان الرقمي سهل الاستخدام ويوفر الدقة المطلوبة إلى جانب استخدام ماء ذا جودة عالية.

ونوهت: كما يجب استخدام الفلاتر الورقية ذات الجودة العالية، لأن الفلاتر ذات الأسعار المنخفضة تتسبب في إعداد قهوة ذات جودة رديئة، كما ويمكن استخدام الفلاتر المعدنية التي يمكن استخدامها عدة مرات مع مراعاة نظافة عبوات التخزين والفلاتر المستخدمة في إعداد القهوة.

المصدر : أخبار الخليج

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد