يديعوت: حماس بدأت إعادة ترتيب أولوياتها من جديد بهدف رئيسي

عنصر من حركة حماس - تعبيرية

كشفت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، صباح اليوم الخميس 11 أغسطس 2022، عن الهدف الرئيسي الذي بدأت حركة حماس ، بالعمل عليه، من خلال إعادة ترتيب أولوياتها من جديد في الساحة الفلسطينية.

ووفق الصحيفة العبرية، فإن حماس بدأت إعادة ترتيب أولوياتها من جديد، بهدف رئيسي يتمثل في الحفاظ على الهدوء في قطاع غزة من جهة، وتشجيع التصعيد والهجمات في الضفة الغربية من جهة أخرى.

وبحسب الصحيفة، فإنه "لا يخفى على أحد أن حماس تحاول بشتى الطرق إشعال الأوضاع في الضفة الغربية وتحريض السكان هناك على تنفيذ عمليات ضد أهداف إسرائيلية"، معتبرة أن هذا الخط الذي تقوده حماس الآن يشبه إلى حد بعيد سياسة التمايز التي قادتها إسرائيل تجاه غزة لأكثر من عقد.

وزعمت الصحيفة، أن "حماس تحاول تصعيد الأوضاع لإضعاف السلطة الفلسطينية، و فتح بشكل أكبر، وتستعد لليوم التالي لوفاة الرئيس الفلسطيني محمود عباس ، ولذلك تحدد بالفعل أولويات استراتيجيتها للفترة للقبلة، وإسرائيل ليست على رأس أولوياتها، بقدر أن الهدف الرئيسي لها الآن إضعاف السلطة وفتح، وزيادة الدعم لنشطائها في كل مدينة وقرية ومخيم في الضفة الغربية".

كما زعمت الصحيفة العبرية، أن حركة حماس، مارست ضغوطا شديدة على الجهاد لوقف إطلاق النار في قطاع غزة خلال العملية الأخيرة، وخاطبت قيادة الحركة حتى في الخارج.

وتضيف الصحيفة: "هذا الضغط وإبعاد حماس عن دائرة القتال في الجولة الأخيرة، إلى جانب دخول حوالي 14 ألف عامل من غزة للعمل في إسرائيل كل يوم، يثير العديد من الأفكار حول احتمال أن حماس سرعان ما تصبح شريكا في حفظ السلام والهدوء، وهناك أناس في إسرائيل تحدثوا عن تسوية سياسية مع حماس، ومع ذلك، يجب أن يكون مفهومًا أن المنظمة في غزة لم تغير هدفها الشامل للتمثل في إيذاء إسرائيل وتدميرها، لقد غيرت فقط ترتيب أولوياتها". وفق قولها

وتتابع: "إلى حد كبير، تشعر حماس أن هذه فرصة غير عادية بالنسبة لها: الوصول إلى تفاهمات اقتصادية مع إسرائيل دون أي تنازل سياسي، بينما تفشل السلطة الفلسطينية في هذا الأمر إلى حد كبير في الضفة الغربية، خاصة في ظل معارك الخلافة التي بدأت بالفعل بين كبار قادة فتح لوراثة عباس، في المقابل تسعى لتوسيع "جيوب الفوضى" في مخيمات نابلس وجنين في ظل عدم قدرة السلطة السيطرة على تلك الناطق". حسب زعم "يديعوت"

المصدر : وكالة سوا - صحيفة القدس

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد