قريباً .. واتساب يطلق 3 ميزات جديدة لخصوصية المستخدم

قريباً .. واتساب يطلق 3 ميزات جديدة لخصوصية المستخدم

كشف تطبيق التراسل الفوري "واتساب" عن إطلاق هذا الشهر 3 ميزات جديدة لمنح مستخدميه قدرة أكبر على التحكم بخصوصيتهم داخل التطبيق.

كما سيتيح واتساب لمستخدميه تحديد من بإمكانه رؤيتهم "متصل الآن "، وإمكانية مغادرة المجموعات دون إعلام بقية الأعضاء، حيث سيتم إخبار مشرفي المجموعة فقط .

وأشار واتساب إلى ميزة ثالثة سيطلقها قريباً دون تحديد التاريخ ، وهي حظر الرسائل لقطات الشاشة ( screenshots ) للرسائل التي تعرض لمرة واحدة ، أي تلك المرسلة من خلال وضع ( view once messages) .

ويقول الأخصائي في تطوير التطبيقات والمواقع عبد المنعم عبد الله ، أنه بات واضحاً أن هناك تسارعاً في وتيرة طرح واتساب للميزات الجديدة بهدف تلبية طلبات المستخدمين، وذلك على ما يبدو خوفاً من تكرار السيناريو الذي حصل مع فيسبوك بعد ظهور تطبيقات منافسة مثل تيك توك.

ووفقاً للأخصائي فإن الميزة الأولى هي منع المستخدمين من أخذ لقطات ( screenshots ) للصور والفيديوهات المرسلة بوضع ( view once messages) ، لافتاً إلى أنه بمجرد دخول هذه الميزة للتطبيق يعني أن هناك "كسراً للقواعد" من قبل إدارة واتساب ، التي لطالما رفضت طرح هكذا ميزة ، ولكنها أرادت الآن أن تؤكد للمستخدمين أن خصوصيتهم أهم من قواعدها السابقة.

وأضاف الأخصائي أن واتساب قد أعلن أنه سيعلم المستخدمين كيف سيستفيدون من الميزات الثلاث، من خلال حملة توضيحية سيطلقها قريباً.

من جهته، يقول الكاتب المختص بالشؤون التكنولوجية ألان القارح، أنه على المستخدمين أخذ العلم لأن منع المستخدمين من أخذ لقطات ( screenshots) يشمل فقط الصور والفيديوهات المرسلة بوضع ( view once messages)، ولا يشمل الدردشات المكتوبة ، مشيراً إلى أن مجرد دخول هذه الميزة لواتساب يعني أن هناك إمكانية لتوسيع دورها في المستقبل.

كما ويرى القارح أن الميزة الأهم بالنسبة للمستخدمين ستكون إمكانية تحديد من بإمكانه رؤيتهم (online )، وهي ستُحدث فرقاً بالنسبة للأشخاص الذين يشعرون أنهم تحت الضوء وهناك من يراقبهم في كل مرة يدخلون فيها للتطبيق لينهال عليهم برسائله.

هذا وأكد الكاتب ألان أن هذه الميزة تتنوع بين منع الجميع من رؤيتهم (online ) أو تحديد جهات اتصال بعينها لمنعها من ذلك ، أو ترك الوضع كما هو حالياً، وبالتالي يكون واتساب قام مرة جديدة بتلبة رغبات مستخدميه بطرح ميزات لم يكن يرغب بطرحها سابقاً.

المصدر : وكالة سوا - سكاي نيوز

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد