مطالبات بوقف التمييز ضد الركاب العرب في الحافلات الإسرائيلية

حافلة ركاب إسرائيلية

خاطب المحامي أوري نيروب، من "المركز الإصلاحي للدين والدولة" و"مركز مناهضة العنصرية"، المدير العام لشركة المواصلات "تنوفا"، ميخا كوفيلوبسكي، مطالبا إياه بوقف سياسة التمييز ضد المسافرين في المواصلات التابعة للشركة من الفلسطينيين من الضفة الغربية.

وأشار المحامي في رسالته إلى أن الشركة وبحكم عملها، تقوم بنقل سكان من المستوطنات إلى عدد من المناطق، حيث يستخدم هذه الحافلات أيضا العمال الفلسطينيون الحاصلون على تأشيرات عمل، للذهاب إلى أماكن عملهم.

ولفت إلى أنه في يوم 4 آب/ أغسطس الجاري استقل الخط 288 عمال فلسطينيون من تل أبيب إلى مناطق قريبة من رام الله ، إلا أنه ومع وصول الحافلة إلى بني براك صعد 3 ركاب يهود وطلبوا من سائق الحافلة لاحقا إنزال كل الركاب الفلسطينيين، حيث قام السائق بالتوقف بشكل عرض حياة الركاب للخطر على مفرق "غيها" وإنزال جميع الركاب من الفلسطينيين، على الرغم من أنّ العمال الفلسطينيين استقلوا الحافلة وقاموا بالدفع للوصول إلى مكان سكناهم.

وأكد المحامي نيروب أن هذا التصرف يعد انتهاكا للحق في المساواة والاحترام ومخالفة لأوامر المواصلات (1961)، كما ومخالفا لقانون منع التمييز في تقديم الخدمات والدخول إلى أماكن الترفيه العامة (2000).

واوضح أن "تصرف سائق الحافلة مع الركاب الفلسطينيين، وتعريض حياتهم للخطر، يعد تصرفا محقرا يمس إلى حد كبير بقيمة المساواة والاحترام".

وطالب المحامي نيروب بالتحقيق في الحادث واتخاذ خطوات تأديبية ضد السائق، كما وتوجيه الطواقم العاملة لعدم تكرار مثل هذه الحوادث، لافتًا إلى أن رسالته أرسلت إلى وزارة المواصلات وشركة الأمان على الطرق، للوقوف على ملابسات الأمر.

المصدر : عرب 48

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد